نسّاي - مراجعة سريعة لألبوم شيرين عبد الوهاب.

برغم اطلاق ألبوم شيرين من حوالي الأسبوع، إلا أن اطلاقه الأولي كان خارج مصر، طرح الألبوم علي "أنغامي" واستمعت إليه في "الأمارات" قبل أن يتاح بشكل عام في مصر، وحتي يومنا هذا، تخضع شيرين للتحقيق بسببه.

نتيجة بحث الصور عن شيرين نساي

السبب أن شيرين لم تنل تصريحات الرقابة في طرح الألبوم، شئ عبثي! في ظل الانترنت ومواقع التحميل، وموسيقي أنغامي، وأبل، وسبوتيفاي، يظل ألبوم مطربة مصرية مرهون بتوقيع أحد موظفي الرقابة! شئ مختل، لكنها مصر علي أية حال.

شيرين أيضا تخضع لصراع قضائي آخر لفسخها التعاقد مع شركة  انتاجها السابقة، وهو شئ ليس بالجديد علي الفنانة المثيرة للجدل، لكن، دعونا ننحي كل هذا جانبا، ونقيم العمل الفني بعيدا عن حسابات السوق.

في ظل غياب أنغام منذ صدور آخر ألبوم لها في 2016، وتكهنات بتأخر ألبومها الجديد في ظل وفاة شقيقتها مؤخرا، وغياب "أمال ماهر" بسبب خلافها مع "طال عمره"، طرحت شيرين وجبة فنية متوازنة، متقنة الصنع، أعجبتني.

برغم صيامي عن الكتابة منذ فترة طويلة، إلا أن مستوي الألبوم شجعني للكتابة عنه، وإليكم التفاصيل:

- نساي.كلمات: تامر حسين - ألحان: تامر علي - توزيع: النابلسي.

ذكرتني أغنية نساي بأغنية Little Talks لفريق of monsters and men الآيسلندي، لا لحنا لكن توزيعا، اللحن رشيق، سلس، اعتمد علي جملة الأغنية، لا التفافات أو تعقيدات، الحل الأسهل للموزع كان اللجوء لتوزيع الجيتار، كعادة كل أغاني "البوب" التي علي نفس الشاكلة، لكنه اختار اللجوء لجملة معتمدة علي الساكسفون، والإيقاع، وهي أصعب بالقطع، لكن للأسف صوت شيرين اختنق من كثافة التوزيع في بعض الجمل اللحنية، لكن المجمل ليس بالسئ.

في نهاية الأغنية تبادل "الجيتار" و"الساكسفون" الأدوار، أغنية بوب كهذه لن تمر مرور الكرام بدون جيتار.

 كلمات الأغنية وقفت علي الحد الفاصل ما بين "الإفيه" الحراق، والكلمات الرومانسية اللطيفة، وهو ما جعلها اختيارا موفق ك"هيد" للألبوم، ومناسبة بالقطع للطرح ك"تيزر".

- بحبك من زمان.
كلمات: محمد رفاعي - ألحان: جان صليبا - توزيع: النابلسي.

لا أعلم لكن أغنية كهذه تبدو وقد ضلت طريقها من ماستر ألبوم "الهضبة"! كليشيه في كل شئ، الكلمات، اللحن، حتي التوزيع، إلخ إلخ إلخ....
نعم "بحبك من زمان، مش عارف ايه جنان، هاتي الشاي يا حنان.." إلي نهايته، لكن في النهاية شيرين لا تخاطب الطبقة المثقفة العريضة، أغنية كهذه ستعجب القاعدة العريضة من جمهورها، وهي ليست بهذا السوء، شيرين صاحبة صوت "حنون" يجعلك تتقبل أيا ما كان ستغنيه لك.

- بياعين الصبر.
كلمات: أمير طعيمة - ألحان: ايهاب عبد الواحد - توزيع: النابلسي.

قدم لنا "أمير طعيمة" أخيرا كلمات "من اللي مخبيها تحت مرتبه سريره"، كلمات رقيقة وغير مبتذلة في الوقت نفسه، أعجبتني الصورة الشعرية في "يابا، قلبي وتر في ربابة، بيغني علي ليلاه"، صورة جميلة تجمع ما بين العامية والفصحي في قافية واحدة، كذلك لحن ايهاب عبد الواحد الذي أضاف بهاءا وعذوبة للكلمات اللطيفة.

أدوات موسيقية غير تقليدية استخدمها الموزع، "البزق" مع "الجيتار"، أضاف حيوية غير طبيعية للأغنية، الحقيقة انه أجاد مهمته في استخدام الأدوات المصاحبة لصوت شيرين، هي المرة الأولي التي أري اسم "النابلسي" وتوقيعه علي أية أغنية، لكنه توقيع ينبئ بنجم بازغ لموزع متمكن.

- ضعفي
كلمات: سلطان صلاح - ألحان: خالد عز - توزيع: نادر حمدي.

السمة الملازمة لكل اغنيات نادر حمدي توزيعا أو لحنا هو استخدام "البيانو". ليس بالشئ السئ قطعا، لكنه ودود، تعلم منه علي الفور أن "نادر حمدي" مر من هنا.

أجواء الأغنية ذكرتني بأغنية "مبحبش" لأنغام، كلتاهما تشتركان في أنهما يختبئان من الجميع حتي ينتهي الضعف، لكن الكفة تميل هنا للحن "خالد عز"، صاحب البصمة الدرامية العظيمة في كافة ألحانه.

منذ إن استمعت لأغنية "غزل البنات" بصوت "خالد عز" نفسه، علمت أنني أمام ملحن "استثنائي"، فقط امنحه كلمات ملائمة، سيصنع لك ملحمة موسيقية، تماما كالتي صنعها في هذه الأغنية.

جمال كلمات "سلطان صلاح" وهو وجه جديد علي ساحة الشعر الغنائي، في أنها تصلح للتلحين كأغنية "شعبية" ربما بصوت "مصطفي حجاج" أو "شيبة"، أو ما حدث في التقاط "خالد عز" لها، وتحويلها لماستر بيس درامي، ذكرتني في حزنها بأغنية "كدة" التي لحنها "خالد" لها أيضا.

ما أجاده "نادر حمدي" في توزيعه هو عدم حشده لكل الأوركسترا الموسيقية، لكنها كانت ممكن أن تصبح أبسط وأجمل، أتخيل شيرين وهي تؤديها علي المسرح، بصحبة ايقاع وكمان فقط.


- حبه جنة.
كلمات: أحمد عاطف - ألحان: مدين - توزيع: أحمد ابراهيم.

ما يميز توزيعات "أحمد ابراهيم" أنها لا تتغير أبدا! توزيع أغنيتنا هنا صورة طبق الأصل من توزيع أغنية "هموم جبلين" تتر مسلسل جبل الحلال! الشئ الأحزن أن الأغنية ذكرتني كثيرا بأغنية "متاخدة من الأيام"، أحسست بأن الأغنية ما هي إلا "ميكس" ما بين التراكين!

مجددا نكرر بأن الأغنية "كليشيه"، كلمات، ولحنا، وتوزيعا، لكن مجددا، ستعجب قسما كبيرا من جمهور شيرين، لكنها بالتأكيد ليست بالأغنية التي تعلق بالذاكرة ولا تدندنها في أوقات خلوتك مع نفسك.

- الوتر الحساس.
كلمات: سعود الشربتلي - ألحان: محمد رحيم - توزيع: توما.

لما نظرت لكاتب كلمات الأغنية هتفت في يأس "شوال تاني"! انتابتني حالة غريبة لا هي سعادة ولا حزن بعد الأغنية لغرابتها الشديدة، الكلمات فعلا: غريبة!

لا هي بدوية، ولا هي خليجية، ولا لبنانية، ولا عامية مصرية! كلمات ممسوخة مشوهة، كان من الممكن أن تتخلص من اللهجة الممسوخة، لتصبح أغنية لطيفة، لكنك ستسترجع نفس الحالة من الامتعاض كلما سمعتها.

اللحن جميل، عرفت أنه "رحيم" من أول لحظة، التوزيع كان "تسعيناتي" بعض الشئ، لكنه كان مقبولا علي كل الأحوال، لكن لا زلت غاضبة من غرابة الكلمات!

- كلام عينيه.
كلمات: أمير طعيمة - ألحان: مدين - توزيع: حسن الشافعي.

لحن رشيق لمدين، أعجبني بشدة، كلمات معتادة من "أمير طعيمة"، ليست مبهرة لكنها فوق العادية بدرجة، المفاجأة هنا في بداية الأغنية هي تخلي "حسن الشافعي" عن جملته التوزيعية الرتيبة التي لا ينفك يستخدمها في أية أغنية يقوم بتوزيعها كأنه لا يمتلك غيرها.

جمال اللحن أنه يصلح لأغنية "جاز" لكن التوزيع حوله لشئ آخر غير أغنيات الجاز المعتادة، فأتت الأغنية جميلة، إلا أن حسن الشافعي أراد وضع جملته التي يحبها في نهاية الأغنية كالعادة!! لكي تفهم ما أقصد استمع لنهاية الأغنية ثم لأغنية "ميستاهلوشي" لأبلة فاهيتا ستعلم ما أتحدث عنه.

- ياريتها جت.
كلمات: أمير طعيمة - ألحان: خالد عز - توزيع: النابلسي.


نعم، أمير طعيمة شاعر غنائي جميل، لكن لا أعلم لماذا يغرق سوق الفن بهذا الشكل! عانيت من سيطرته علي ألبوم "حماقي" الأخير، كذلك هنا.

اللحن هو البطل الحقيقي في هذه الأغنية، الكلمات "معتادة" "محفوظة"، القوافي اشتكت من انتهاك "طعيمة" لها.

التوزيع "كليشيه"، "قنبلة" كليشيهات،و "شوية جيتارات" وخلاص.

- زمان.
كلمات: أمير طعيمة - ألحان: خالد عز - توزيع: النابلسي.

لا أدري تحديدا لماذا أعجبتني هذه الأغنية، أو "رقصتني" علي وجه التحديد! توزيعها مبهج لطيف، بغض النظر عن المبالغة في الجيتارات، الكلمات "عادية"، لكن السر في اختيار الجملة اللحنية.

اللحن وحده هو من يجعل "كلمات" لا قوام لها شكل ومضمون ومعني، وهو ما فعله خالد عز بكلمات "أمير طعيمة" العادية.

- كدابين.
كلمات: أيمن بهجت قمر- ألحان: خالد عز - توزيع: توما.

"الإفيه" يعني "أيمن بهجت قمر"، من أول جملة "في الزمان ده الكدابين مبقوش بيبتكرو"، لا أنكر أنه افيه لطيف، من الأغنيات التي شعرت فيها بحرارة صوت شيرين الدافئ، خصوصا في "شوف حقيقتك ع الطبيعة، اعترف خليك شجاع"، ذكرتني بأجواء أغنية "شكرا يا شهم" والتي صرحت شيرين سابقا أنها "مقصودة".

لحن "خالد عز" عظيم، خالد ملحن مجتهد، لا يخلق جملتين متماثلتين، وتوزيع توما والناي/الكولة الذي استخدمه كان اختيار ممتاز، بل أكثر من عبقري، لا يقل جودة عن استخدامه للقانون، مع لمسات عظيمة من الايقاع.

أغنية "كدابين" ليست أجمل أغنية غنتها شيرين علي الاطلاق، لكنها بكل تأكيد أغنية سنتذكرها بعد فترة.

- طيبة وجدعة.
كلمات: مصطفي حسن - ألحان: بلال سرور - توزيع: النابلسي.

في كل ألبوم، أظن أن هناك أغنية تكتب خصيصا بناءا علي طلب من شيرين، "طيبة وجدعة" كانت أغنية هذا الألبوم.

أية أغنية ستصلح للرد علي هلفطات شيرين الإعلانية أكثر من "أنا طيبة وجدعة، والطيبة ولا نافعة، يمكن ساعات لاسعة، الرك ع النية"؟ قطعا أغنية موجهة ومقصودة، لكل منتقدي "الست شيرين".

التوزيع "سبعيناتي"، كأنه أصبح صدور ألبوم بغير التوزيع المنقوش من أغنيات Abba فرض عين علي كل مغنية مصرية! 

في النهاية أغنية لطيفة، مضحكة، ستعجب البنوتات الفتوكات.

- تاج راسك.
كلمات: أمير طعيمة - ألحان: خالد عز - توزيع: حسن الشافعي.

أغنية سببت الكثير من الجدل قبل طرحها، أثارت كلمات "مطلعها" سخرية تويتر، لطلب شيرين من الجمهور وضع "عنوان" للأغنية، فانهالت تغريدات السخرية من انبطاح شيرين العاطفي، رغم أن حقيقة الأغنية غير ذلك.

الحقيقة أن هذه الأغنية كانت أول أغنية استمعت لها في الألبوم حسب "أنغامي"، تجمدت بالكلية وأنا أسمعها، وانتهت ببكائي كأن الأغنية "جت في عيني"، وضغطت علي كل جروحي المغلقة فتحتها بسكين صدئ.

الحمد لله حسن الشافعي لم يتحفنا ب"جملته إياها" في الأغنية، ولحن خالد عز كان حقيقة أكثر من رائع، تماما كما هي كلمات "طعيمة" التي مرة تصيب، وخمسة مرات تخيب.

الحقيقة ان ألبوم شيرين أكثر من جيد، مستوي الماسترينج عظيم، جودة الصوت والموسيقي مرتفعة بشكل كبير، لم تتعجل في طرحه، لم تطرحه في سيزون الصيف، بل هو فعليا وقت غريب لطرح ألبوم، لا هو صيف، ولا نصف العام، لكنه سينال النجاح المؤكد، وسيعجل الجميع ينشغلون لوقت طويل عن "شخص" شيرين، ونضع دائرة الضوء علي الشئ الوحيد في شيرين "موهبتها" و"فنها".

ريم.
2 نوفمبر 2018.
أبو ظبي.










تعليقات

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عربية أتاري...

كنوز مدفونة: صياد الطيور - جورج وسوف "الجزء التاني"

نادية الجندي....سور الصين العظيم..!