الداخل مفقود...

علي مسئوليتك الشخصية..الداخل مفقود و الخارج مولود......
و انتا حر بقي...و كل عام و أنتم بخير......
سلام....

22 نوفمبر 2015

كنوز مدفونة: وحياتك يا حبيبي - سيد مكاوي وآخرين..!

لو يتذكر متابعي الكريم أنني سبق وكتبت عن الأغنيات التي يشترك في غنائها عدد كبير من المطربين، كأغنية "اللي تاعبنا سنين ف هواه"، التي كتبنا عنها قبلا، اليوم نكرر نفس التجربة، لكن مع أغنية من أكثر الأغنيات المحببة لقلبي، وموسيقار، قلما وجدنا مثله، الرائع "سيد مكاوي".



أغنيتنا اليوم هي "وحياتك يا حبيبي" أو ما تعرف ب"خلي شوية عليك" وفي مقالنا اليوم رصدت لكم ستا من أهم الCovers للأغنية، تنوع المؤدون ما بين النساء والرجال، واختلفت الآراء، لكن الجميع توافق علي رشاقة اللحن، وروعة الكلمات.

الأغنية من كلمات: حسين السيد - ألحان: سيد مكاوي.

الترتيب التالي ليس من الأفضل للأسوأ، لكنه بترتيب الأفكار وتسلسلها لا أكثر، عن نفسي أفضل أداء "شيرين" ثم أداء "صابر الرباعي"، ومؤخرا استمتعت بأداء "مها صبري" كونها إحدي مطرباتي المفضلات منذ الأزل، والان إلي صلب الموضوع:

لحن الأغنية اعتمد في قوامه علي العود، والكمان، بشكل أساسي لعبت الفايولينات دور الجوكر في اللحن، بالاضافة للايقاع، والبركنشز، اللحن ككل لطيف، خال من الصعوبة، يمتاز ببعض الالتفافات البسيطة، لكنه لا يحتاج لقدرات صوتية عالية، 


1- سيد مكاوي.


سيد مكاوي أدي اللحن، مجرد تأدية، الموضوع لا يحتاج منه لقدرات صوتية عالية، بالاضافة لأنه أخطأ في بعض الركوزات وكان يغني "وحيااتك يا حبيبي" بطريقة "الليلة الكبيرة" مما يضفي خفة لا لزوم لها علي الموضوع، الأغنية عاطفية وليست لمسرح العرائس، لكنها علي أية حال لطيفة، وهو يعلم تمام العلم متي يجود ومتي يتوقف، ويعلم حدود صوته ولا يبالغ كثيرا بالاستعراض الصوتي.


2- عماد عبد الحليم.


التسجيل الوحيد للأغنية في الثمانينيات، لا نعرف علي وجه التحديد هل الأغنية تم تلحينها لعماد، أو لأ، لكن التسجيل جودته متوسطة، لكن توزيع الأغنية علي أية حال متقن، والأغنية تغني من "نوت" منخفضة، مناسبة لصوت عماد.

الشئ الغريب أن طريقة أداء اللحن من جانب "عماد عبد الحليم" لم تتكرر، ومن يغني الأغنية يغنيها بطريقة "سيد مكاوي" مباشرة.

عماد عبد الحليم عامة كان يبالغ بالدراما، أعتقد أنه حاول التشبه ب"عبد الحليم حافظ"، لكن نهايته المآساوية عامة حالت دون استمرار مسيرته الفنية المتواضعة نسبيا.

3- مها صبري.

غنتنا مها صبري الأغنية من تسجيل لحفلة، تسجيلها نادر بعض الشئ، عثرت عليه بمساعدة من أبي وأمي، من اذاعة الأغاني، أثار فضولي أن مها صبري، بصوتها الرقيق  تغني هذه الأغنية.

صوت مها صبري أعتبره بشكل شخصي أحد أكثر الأصوات أنوثة علي الساحة، ربما أكثر أنوثة من صوت شادية، صوتها مغري، ذو بحة مميزة، وطاقات أخري كثيرة.

أغنية "وحياتك يا حبيبي" غنتها "مها صبري" باقتدار، وكأنه كتب لهذه الأغنية أن تكون بحنجرة "حريمي" أفضل بكثير من نظيرتها بحنجرة "رجالي"، كنت أتمني لو كانت سجلتها في استوديو، لكن من نوعية الصوت، واضح أن مها غنتها في حفلة قبل رحيلها بقليل عن دنيانا.


4- صابر الرباعي.

ملك الاستعراض الصوتي، والعرب، والحليات الصوتية، صابر الرباعي غني هذه الأغنية في مهرجان لصالح شركة "روتانا"، بالطبع غني صابر الأغنية من "نوت" عالي، مناسبا لطاقاته الصوتية، غناها بطريقة مختلفة عن "سيد مكاوي" وبالتالي عن "عماد عبد الحليم" غناها بطريقة متفردة.

صابر بدأ الأغنية بهدوء، لكن في النهاية، بالغ كعادته في اطلاق العنان لصوته الذهبي، فتنهي الأغنية معه منهكا متعبا، أعتبرها عن نفسي من أجمل الCovers التي تمت لهذه الأغنية.


5- شيرين.

بدون سابق إنذار وانا أتصفح الانترنت، وجدت رابطا للتحميل، علي صفحة شيرين عبد الوهاب الرسمية، لأغنية "وحياتك يا حبيبي"، وقتها لا أعلم لم استبعدت فرضية أنها نفس الأغنية، قلت في نفسي ربما هو تشابه عناوين، كنا قد خرجنا للتو من "رمضان" بعد أن قدمت شيرين لنا وجبة فنية دسمة بمسلسل "طريقي".

بعد أن استمتعت للأغنية، وجدتها ممتعة مشوقة، قدمتها شيرين باقتدار، رغم أنها لم تغنيها كاملة، لكن التوزيع، والأداء، والاحساس من أجمل الأشياء التي سمعتها في 2015 علي الاطلاق.


6- وائل جسار.

وائل جسار، في بداية مشواره الفني اعتاد تقليد "جورج وسوف" في العديد من الأغنيات، بل أنني سمعت ألبوما كاملا لأشباه "وسوف"، كان "جسار" يغني مجموعة من الأغنيات القديمة في حفلاته، كعادة العديد من المطربين كفضل شاكر، وغيرهم، جسار أدي الأغنية بقليل من الاعوجاج بصوته ال"جبلي" بالاضافة لأن اللكنة المصرية لم تكن معتدلة بعض الشئ.


7- أحمد جمال.

غني أحمد جمال الأغنية في برنامج "عرب ايدول"، أداء عادي، لا جديد فيه، مجرد مد للصوت، واصطناع للاحساس، وكلمات زائفة من لجنة التحكيم.

أداء أحمد عادي، صوته متوسط القدرة عامة، لم يضيف جديد للأغنية.

8- أمينة فاخت.

مطربة تونسية، يبدو أنها حينما قدمت لمصر اهتم بموهبتها "بليغ حمدي" و"سيد مكاوي" فمنحها فرصة تسجيل الأغنية بصوتها، صوتها ذكرني بعض الشئ بصوت "مها صبري" لكنه أقوي بعض الشئ.

المثير للاستغراب أن "امينة" كانت تغني الأغنية تماما ك"عماد عبد الحليم" كما أراد لها سيد مكاوي أن تكون، صوتها مميز، له حضور، يفرض نفسه عليك بشكل كبير، كما أنها غنت الأغنية بقدر كبير من التماسك مما ينبئ عن صوت كان من الوارد أن يتمتع بشعبية ومستقبل فني كبير.




9- هاني شاكر.

أثناء "دعبستي" علي يوتيوب وجوجل، وجدت Cover لنفس الأغنية بصوت "هاني شاكر"، ما أجمل هاني شاكر عندما يكون أمام الميكروفون فقط...

المثير للضحك أن هاني شاكر يغني الأغنية التي سبق وغناها غريمه "عماد عبد الحليم" الذي دعمه عبد الحليم نكاية في نجاح "هاني شاكر" وقتها.

هاني غني الأغنية باقتدار شديد، صوت هاني صوت محنك عامة، لا ينكره أحد.

0 و الناس شايفة ايه؟:

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

 
Reem Essam Cairo , Egypt | copyrighted2011 - Reem Essam