كنز اسمه Mel Brooks!


Top 11 best Mel Brooks movies - AXS
Mel Brooks

ظروف الحظر التعيسة، والفراغ القاتل، وحاجتي الماسة لمشاهدة شئ مختلف، ساقت قدماي لعالم ميل برووكس السينيمائي! 
كما تعرفون سابقا أنني شديدة التعلق بعالم "ستاروورز" السينيمائي، وكل ما يتعلق به، حتي وإن كان فيلما "يسف" علي ستاروورز نفسها...

"ريك مورانيس" ممثل معتزل منذ 2006، قام بالتمثيل في عدة أفلام عرضت العديد من المرات علي القناة الثانية، من أشهرها Honey, I Shrunk the kids وجزئه الثاني Honey, I blew the kids! واشتهر الفيلمين بالعديد من المفارقات الطريفة، الناتجة عن تكبير وتصغير حجم الأطفال...
Rick Moranis Returns to Film Honey I Shrunk the Kids Sequel
Rick Moranis

من أشهر أفلام "ريك مورانيس" هو فيلم "Spaceballs" بالقطع لم يشتهر الفيلم علي الاطلاق في عالمنا العربي، رغم انتاجه في ثمانينيات القرن الماضي، نظرا لعدم وصول "ستاروورز" بالكلية للعالم العربي، ومن ثم، لن يصل أي Spoof movie كنتيجة لهذا.

Dark Helmet | Spaceballs: The Wiki | Fandom
Rick Moranis in Dark Helmet Suit

برؤيتي لفيلم Spaceballs وبما إني أتمتع بأنف فضولي طويل، علمت أن مؤثرات الفيلم البصرية ولمسات بعد الانتاج تمت بالكامل في شركة تابعة ل"جورج لوكاس" الأب الروحي ل"ستاروورز" بعد قراءته للنص واعجابه الشديد به، بل وكتابته خطابا طويلا ل"ميل بروكس" بعد العرض الأولي للفيلم، مخبرا إياه بأنه ضحك حتي كاد أن يكسر شيئا، ولم يخيب الفيلم ظني طبعا!

الفيلم يسخر من سلسلة أفلام ستاروورز، وستار تريك، وكوكب القرود،  ويزخر بالنكات العظيمة، وطوال الفيلم كنت أقهقه بلا توقف، ضحكت في كل دقيقة من دقائق الفيلم التسعين، مما جعلني أنقب، لأري المزيد من أعمال هذا الميل بروكس، الذي جعلني أبتسم رغم آلام المغص...

ما شاهدته لاحقا، لنفس المؤلف/ المنتج/ المخرج هو فيلم اسمه The world's History: Part 1، فيلم يسخر من تاريخ العالم بداية من تحول القرد لإنسان "مع احترامي لمناهضي نظرية التطور الحمقي"، والإمبراطورية الرومانية، والنبي موسي، وظهور المسيح، ثم انتهاءا بالثورة الفرنسية، أحداث لا منطقية، مضحكة بشكل هستيري، وكوميديا تحمل القليل من الفجاجة، كوميديا برائحة زمن ما قبل الPolitical Correctness ومراعاة اشقائنا المثليين، والسود!

Amazon.com: History of the World Part I: Mel Brooks: Movies & TV

في فيلم تاريخ العالم: الجزء الأول، تمت السخرية بشكل كبير من محاكم التفتيش الإسبانية بالطبع لم يتم ذكر المسلمين ضحايا تلك المذبحة، فقط تمت الإشارة لليهود، وتجسيد الحقبة كلها بشكل استعراضي موسيقي ساخر مستوحي من استعراضات "استر ويليامز" القديمة، ولشد ما تعجبت من أصول "ميل برووكس" اليهودية، والخطابات العنيفة التي تلقاها إبان عرض الفيلم من حاخامات يهود، فيلم كهذا لن يمر أبدا هذه الأيام.

Mel Brooks On Gene Wilder's Death: “One Of The Truly Great Talents ...
ميل بروكس وجين ويلدر

الفيلم الثالث الذي شاهدته، وتعجبت من انتاجه بالأبيض والأسود هو "فرانكنشتاين الصغير"، بالتعاون مع الممثل الشهير "جين ويلدر"، صاحب الدور الأشهر في الفيلم "تشارلي ومصنع الشوكولاتة"، النسخة القديمة، لا تلك النسخة العجيبة ل"تيم برتون - جوني ديب"، والتي تحظ بشهرة أكبر في جيلنا الحالي، فيلم تم صنعه وانتاجه خصيصا للسخرية والسف علي أفلام فرانكشتاين، التي تخصصت شركة يونيفرسال في انتاجها في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.

From the Archives: On the set of 'Young Frankenstein' - Los ...
فيلم فرانكنشاين الصغير

"فرانكنشتاين الصغير" أنتجته يونيفرسال أيضا، واشترك "ميل برووكس" و"جين ويلدر" في كتابته، واشترط "ويلدر" علي عدم ظهور "بروكس" فيه، لأن بروكس كان يظهر في كل أفلامه، ويقوم بكسر الحائط الرابع والتحدث للجمهور في كافة أفلامه، سواء هو أو ممثلينه.

في هذا الفيلم، ضحكت بشدة، وأحببت كل الإفيهات والنكات التي أتت ضمن أحداث الفيلم، وحتي النهاية السعيدة أضحكتني، أحببت الذكاء في كتابة النص، لم أشعر أنها تستعين بعقلي،  ولا بالمنطق، الإفيه لا يقوم علي إعاقة الممثل أو صفاته الجسدية، البطل "جان" ووسيم، والنكات تأتي من طاقم التمثيل بالكامل، "ميل برووكس" يوظف كافة ممثلييه، ولا يقوم باستخدام النساء كقطع مكملة للديكور ك"مارتي سكورسيزي"، الجميع يضحكك، ويبهرك، ويضفي بسمة علي وجهك وأنت تشاهد.

الأفلام الثلاثة لم تكن مصادفتي الأولي مع "ميل برووكس" فقد شاهدت له قبلا فيلم The Producers أو المنتجون، شاهدت النسختين القديمة والجديدة، وأعجبتني الاستعراضات الموسيقي في فيلم "بروكس".

Mel Brooks - The Producers Original Motion Picture Soundtrack ...

لكن موهبة "ميل بروكس" المتفجرة، لم أدري بحجمها ولا أبعادها، ولا أهميتها سوي بالأمس، وأنوي أن أشاهد فيلم Robin Hood: Men in tights وهو شقلبة ساخرة علي سلسلة أفلام "روبن هود" التي أنتجت في الأربعينيات في هوليوود. فتحية واجبة لهذا الشخص الجميل، ولنرفع "الشابوه" لمن يستحقه بالفعل!

ريم.
7 مايو، 2020.
فيصل


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عربية أتاري...

كنوز مدفونة: صياد الطيور - جورج وسوف "الجزء التاني"

نادية الجندي....سور الصين العظيم..!