الداخل مفقود...

علي مسئوليتك الشخصية..الداخل مفقود و الخارج مولود......
و انتا حر بقي...و كل عام و أنتم بخير......
سلام....

12 ديسمبر 2015

6 أغنيات ستوقعك في حب فريد الأطرش..!

طيلة عمري أستطيع التفرقة ما بين المغني الجيد، والمطرب العظيم والفنان، صاحب الابداع، الفارق ما بين المطرب العظيم والفنان العظيم يتجلي في العلاقة ما بين فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ.

فريد الأطرش حالة خاصة، فنان استطاع أن يفرض وجوده علي الساحة الفنية طيلة 50 عاما، نجح في كل المجالات، تلحينا، تمثيلا، غناءا، حفلات، فنانا شاملا تخطت شهرته الحدود، غني بكل اللهجات الممكنة، وكان صديقا مقربا لملوك وأمراء ورؤساء، حتي جمال عبد الناصر نفسه كان يحبه بشدة.

فيما يلي، ست أغنيات من أرق وأجمل أغنيات فريد الأطرش، الترتيب لا يعني شئ سوي تسلسل الأفكار، ولا يعبر عن أفضلية أغنية عن الأخري، وإلي الأغنيات:

1- أحلفلك متصدقشي:





الأغنية من كلمات: يوسف بدروس، ومن ألحان فريد الأطرش، وتم غنائها في سياق فيلم "انت حبيبي"، تعتمد الأغنية في سياقها الأساسي علي البيانو، أو الأرغول، ثم ايقاع متهاد يشبه الفالس بعض الشئ.
مزج اللحن ما بين المقسوم الشرقي، واللازمة الغربية، واستخدام الكورس المميز كما عودنا فريد الأطرش.

2- نورا يا نورا.



من كلمات: محمود فهمي ابراهيم - ألحان فريد الأطرش.
هذه الأغنية وردت ضمن أحداث فيلم "لحن حبي"، رقصت عليها الراقصة المغربية "ليلي"، قيل أن الأغنية كانت في الأساس ل"ناريمان صادق"- ملكة مصر السابقة- فريد الأطرش يقال أنه كان متيما بها، ولحن لها هذه الأغنية كهدية، لكنها رفضت الارتباط به".


3- قلبي ومفتاحه.






أغنية من كلمات "فتحي قورة" ومن ألحان "فريد" بالطبع، وردت ضمن أحداث فيلم "رسالة من إمرأة مجهولة"، كلما سمعت هذه الأغنية تذكرت عيون "لبني عبد العزيز" وهي تتابع "حبيبها" من وراء الشبابيك بشغف وحب، وهو يبحث عن النغمات أمام البيانو، حتي يصل للأغنية في النهاية، وتبدو عليها ملامح السرور.

يمكنك مشاهدة الفيديو من هنا:



4- مش كفاية.


كلمات فتحي قورة أيضا، وألحان فريد، أيضا هذه الأغنية وردت ضمن أحداث فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" لكن هذه المرة كان فريد يغنيها و"لبني عبد العزيز" في أحضانه، يرقصان علي أنغامها.

لا أنكر أنني أحب هذه الأغنية بصورة شخصية لحب أمي الشديد لها وللفيلم، لكنها في حد ذاتها من أرق وأجمل أغنيات فريد الأطرش عامة.



5- بقي عايز تنساني.
كلمات عبد العزيز سلام - ألحان فريد الأطرش.





هذه الأغنية تم استخدامها عدة مرات، عمار الشريعي أعاد استخدام التيمة الأساسية للحن من ضمن موسيقي فيلم "البرئ"، في مشهد الزيارة الشهير، بتقسيم العود.
وأيضا أدتها العظيمة "سعاد محمد" باقتدار شديد، يمكنك أيضا أن تستمع لأداء "سعاد محمد" من هنا:






6- الربيع.

كلمات مأمون الشناوي وألحان فريد الأطرش.
عن نفسي، أجد أوبريت "الربيع" هو أحد أعظم تجليات "العود" و"فريد الأطرش" علي الاطلاق، أجمل ما تم تلحينه علي الطلاق، أوبريت الربيع سيظل قائما في وجدان كل محب للموسيقي الشرقية، خصوصا تابلوهات سامية جمال الراقصة الرشيقة.

0 و الناس شايفة ايه؟:

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

 
Reem Essam Cairo , Egypt | copyrighted2011 - Reem Essam