الداخل مفقود...

علي مسئوليتك الشخصية..الداخل مفقود و الخارج مولود......
و انتا حر بقي...و كل عام و أنتم بخير......
سلام....

24 أكتوبر 2014

عساف 2014 - رؤية نقدية.

الشاب الأسمر النحيل، الذي دخل البرنامج بتضحية من صديق له، والذي يشبه عبد الحليم حافظ في صباه، لكنه بالقطع أوسم...الفلسطيني الجميل..محمد عساف...





ليس من عادتي مشاهدة برامج المسابقات، لاقتناعي التام بأنها فقاعات صابون، سرعان ما ننساها، لكن للفراغ ولحب الاستطلاع شاهدت "عرب أيدول" العام الماضي، وتحملت أحلام، وراغب علامة، والأستاذ حسن الشافعي، ووأحببت وقتها شابا آخر وتعاطفت معه للعصبية الوطنية وهو "أحمد جمال"، ولظروف ما، من الممكن أن نعتبرها غشاوة علي العين وقتها، لم أعجب كثيرا بعساف، وعندما فاز بالبرنامج، أضمرت في نفسي شيئا من الحقد، وأعلنت أن النتيجة متلاعب بها، وأن أحمد هو الاحق بها...لكنني بعد ذلك التزمت الصمت، وقررت الانقطاع عن مشاهدة عرب أيدول من الأساس.



مقدمتي طالت، لكن ما ساقني إلي عساف في الأساس هو محمد رحيم، وكارم محمود، لأنني بعد انتهاء المسابقة، وجدت في داخلي حنين لسماع ما كان يغني عساف في البرنامج، وبالتحديد أغنية "عنابي" التي أداها بسلاسة وبدون أدني مجهود...

محمد عساف أطلق ألبومه الأول "عساف 2014" مؤخرا، ويحتوي علي ثلاثة عشرة أغنية، متنوعة بين اللبناني والعراقي والفلسطيني، وحمل الألبوم توقيع كبار الشعراء والملحنين في الوطن العربي.

محمد عطية
عندما أقارن بين فوز أول مصري ببرنامج مسابقات "محمد عطية" وبين فوز أول فلسطيني "عساف"  ببرنامج مسابقات، أقارن بين خطواتهما، الاثنين توفرت لهما عناصر وفرص النجاح، محمد عطية أطلق ألبومه الأول بعد شهر تقريبا من انتهاء المسابقة، لكن عساف، أطلق الألبوم الأول بعد عام كامل، فرق في التحضير والمجهود واختيار الموضوعات، وهي الجودة التي ننشدها جميعا...



نال ألبوم عساف اعجابي، والأغرب أنني أعجبت بالأغاني الفلسطينية أكثر شئ، فهو قد جعل الأغنية الوطنية شيئا رشيقا، وليس عبارة فقط عن "رص كلام"، وهي نقطة تماس مع عبد الحليم حافظ، الذي غني مصطلحات في غاية التعقيد بكل سلاسة في أغنياته.

الألبوم عبارة عن ثلاثة عشر أغنية وهم:

1-      أيوة هغني:

كلمات ملاك عادل – ألحان محمد رحيم-  توزيع أحمد عبد السلام.
محمد رحيم وصف الأغنية بأنها الأسرع كتابة وتلحينا، وغناها عساف في حفل لعرب ايدول، بصفته الفائز في الموسم الماضي، وسفير للأونروا.
ا

أيوة هغني أغنية سريعة، كلماتها رشيقة تخطف الأذن، تدعو للتفائل، تشبه في المجمل أغنية "لازم أغني"  لمحمد فؤاد، مع اختلاف الألحان، فأغنية عساف سريعة، وأغنية فؤاد مليئة بالشجن، لكن الاثنتين تدعوان للتفاؤل والأمل وضرورة التمسك بالغناء.
ملاك عادل شاعر اعتاد منح أعماله لمطربين شعبيين في مصر، منهم امينة وسعد الصغير، لكنه في هذه الأغنية أثبت أنه صاحب كلمة رقيقة خفيفة، وراقية أيضا بعيدة عن الابتذال والألفاظ الغريبة.
الأغنية تحمل رقم 1 في الألبوم والCD  لأنها شهادة دخول لعساف في مصر، الجميع يعشق طلته، والأغنية ستجعله أقرب للمستمع المصري الذي لم يعتد سماعه سوي باللهجة الفلسطينية.

2-      تعا نقعد:

كلمات أحمد ماضي- ألحان زياد برجي – توزيع بلال الزين.
مطلع هذه الأغنية يشبه "خليني ذكري" لوائل جسار، موضوعها الملل بين الأحبة، ذكرتني بأغنية "وطي صوتك" لكنها بالقطع شديدة الاختلاف، لكن كما أسلفت، سمعت فيها بعضا من "خليني ذكري" لجسار والتي وزعها "تميم"، الأغنية بشكل عام ظريفة، وصوت عساف قد تلون فيها جيدا، واحساس الكلمات من شاعر كبير كأحمد ماضي وصل، تكاد تشم عبق ماضي في تنهيدات صوت عساف وسكناته. 
لحن زياد برجي الأغنية كأحسن ما يكون، ويوما بعد يوم يثبت لنا أنه ملحن كبير، لكننا بالقطع نشتاق لصوته أكثر.

من ألبوم عساف 

3-      جراح:

كلمات منصور خليل – ألحان ياسر جلال – توزيع عمر صباغ.
"واجرح فيي اجرح...اقتلني اذا بترتاح" الكلمات وقعها مؤلم، التوزيع تقليدي إلي حد ما، لكن بعد انتهاء مطلع الأغنية الاول، وعساف يؤدي بمشاعر فياضة وكأنه يصرخ ألما.
الناي في الأغنية يضفي جوا من الحزن عليها، والايقاع والوتريات لعبت دورا هاما في اضفاء لمسة الحزن علي الأغنية ككل.ثم البيانو في الكوبليه الثاني كذلك.
الأغنية باللهجة اللبنانية، وعساف أبدع فيها كعادته..!

4-      شو بتخبرونا.

كلمات نزار فرنسيس – ألحان ملحم بركات – توزيع طوني سابا.
من أجمل أغاني الألبوم، وأتت تحمل روح ملحم بركات المرحة وأسلوبه المميز جدا، نزار فرنسيس الشاعر الكبير غني عن النقد، كنت ومازلت أستمتع بأعماله مع كل المطريبن وعلي رأسهم صابر الرباعي، قدم فرنسيس لعساف أغنية جميلة، عن الفراق والبعد، والكلمات تلونت بكل براعة بألحان ملحم بركات، الذي نادرا ما يلحن لأي مطرب، لكن الموسيقي الكبير أبي ألا يمر عساف مرور الكرام من دون بصمة منه. 
استخدام الكورس في هذه الأغنية كان ممتازا، وصوت عساف أتي مميزا ومتلونا باللحن، أغنية جميل باللهجة اللبنانية ، والأغنية خليقة به وهو خليق به وبلحن من ملحم بركات. أغنية كهذه ستحيا أعواما وستغنيها أجيال. ونزار فرنسيس نفسه شكر محمد عساف علي غناءه للكلمات الجميلة في تغريدة علي تويتر.

5-      عساف 360 – يلا يلا.

كلمات نزار فرنسيس – ألحان ميشال فاضل
نادرا ما أجد في الأغنيات العربية أغنية مليئة بالطاقة والانطلاق والأمل، "يلا يلا" من نوعية هذه الأغنيات، غناها عساف في كونجرس الفيفا، في كاس العالم الماضي بالبرازيل أمام ملايين المشاهدين، وكان المغني العربي الوحيد الذي يقدم أغنية في كأس العالم. 

كلمات الأغنية تحث اللاعبين في الملعب علي الاجتهاد للفوز، وتزكي الروح الوطنية في التشجيع، وأتت باللغتين العربية والانجليزية، وعلي قدر كبير من الاحترافية في التوزيع والغناء، وصوت عساف كذلك لم يخيب امالنا، والتوزيع جعلها أغنيتي الصباحية المفضلة، التي أود سماعها لتمدني بالطاقة طوال النهار.

6-      فلي بلا ما تحكي.

كلمات أحمد ماضي – ألحان زياد برجي.
الأغنية الثانية في الألبوم التي تحمل توقيع زياد برجي، المتخصص في الأغاني الهادئة، لكن الكلمات في هذه الأغنية أتت حادة بعض الشئ، ذكرتني بأغنيات عاصي الحلاني، علي عكس اللحن الهادئ، والذي تأثر في توزيعه أيضا بالالات النفخية والجاز. 
أحمد ماضي في الأغنية أبدع، وبالتحديد في جملته "الله معك، ردي وراكي الباب" أغلق ببساطة كل ما بينه وبين الحبيبة، واللحن كذلك، يبعث علي الحزن.

7-      لوين بروح.

كلمات أحمد ماضي – ألحان زياد برجي – توزيع ناصر الأسعد.
أغنية ثالثة حملت توقيع زياد برجي وأحمد ماضي، الثنائي الشهير، صورها أيضا عساف فيديو كليب، وطرحها كدعاية للألبوم الذي أراه من أفضل ألبومات العام علي الاطلاق. 

"لوين بروح، وانتا منك معي، خوفي منو وعي، وتعبان..."، التوزيع أتي رتيبا بعض الشئ من ناصر الأسعد، الذي وزع مؤخرا أغنيتين في ألبوم إليسا وكانتا من أفضل أغنيات الألبوم "حالة حب – وأول مرة".

الأغنية هي أقل أغنيات زياد برجي في الألبوم، لكنها ظريفة ان كنت تمر بحالة احباط مع حبيبتك.

8-      متفارقين.

كلمات عمر طاهر – ألحان محمد رحيم -  توزيع ميشال فاضل.
محمد رحيم
باللهجة المصرية غنانا عساف، ومن كلمات الشاعر المصري الرائع "عمر طاهر" وألحان المبدع "محمد رحيم" وبصمات ميشال فاضل الواضحة، أتت أغنية متفارقين.

بالمصطلح المصري "متفارقين" أغنية علي نار هادية، كلماتها جديدة، ولحنها رائع وهادئ، والتوزيع أروع وأروع، وصوت عساف فيها قد تلون، والذي لم يعتد صوته سيتسائل عن المغني بكل تأكيد. 

الشاعر عمر طاهر
كلمات الأغنية أتت من شاعر مختلف، شاعر اعتاد أن يكتب لفرق غنائية مستقلة ككايروكي "عندي أمل"، وأن يطرح أشعاره الأخري في دواوين منفصلة، لكن الكلمات البسيطة الراقية، أتت لتضيف إلي عساف، وتمنحه وجها جديدا ليراه به الجمهور المصري، محمد رحيم ليس غريبا عنه بالقطع الألحان الراقية الهادئة، والهادر ميشال فاضل، دائم السكوت، يطل علينا من وقت لآخر بقنبلة، وأعماله تتكلم عنه في كل مرة.

9-      متمسك بيكي.

كلمات أحمد سرور – ألحان مصطفي جاد – توزيع وليد فايد.
هل من الغريب أن أجد بعض التشابه في الجمل اللحنية بيه هذه الأغنية وأغنية "والنبي لو جاني" لشيرين؟
أغنية شيرين من ألحان غازي العيادي؟ لا أعلم ربما هو تشابه الرتم فقط...
متمسك بيكي أغنية لطيفة علي كل الأحوال، كلماتها خفيفة، وتقطيع اللحن يناسب الكلمات بشكل رائع، بغض النظر عن أي تشابه، لكن عساف أجاد في هذه الأغنية وأحببت كونه يغنيها، خفة دم صوته لا تقارن! 
قولك بس ملحوظة، هتبقي يا بنتي محظوظة" جملة لحنية ظريفة من مصطفي جاد، وعساف نفسه قد غير جلده تماما فيها، وقريبا ستصبح أغنية الأفراح الأولي في العالم العربي. 
أحببت كلمات الأغنية كثيرا، دمها خفيف وظريفة وبالتأكيد ستصبح فاتحة خير علي  مصطفي جاد، الذي بالتأكيد "أجاد".

10-   م الشبه بيخلق أربعين.

كلمات وألحان فارس اسكندر – توزيع عمر صباغ.
عمر صباغ أجاد في توزيع أغنية جراح، فكان من الطبيعي أن يجيد في توزيع هذه الأغنية أيضا.
فارس اسكندر شاعر خفيف الدم، كتب ولحن كثيرا، ومن أظرف ما كتب أغنية "العالم جنت" لمحمد اسكندر، والذي انتقد فيها حمي التصوير السيلفي، وفي هذه الأغنية أيضا كتب كلمات لبنانية شعبية ظريفة، أعجبتني جملة "انتا بتعرف شو يعني، تغمر غيري وتخدعني، اتمنيت بهاللحظة الأرض، لو تنشق وتبلعني"، معبرة هذه الكلمات وخفيفة أيضا. 

توزيع عمر صباغ كما أسلفت ممتاز، وصوت عساف تلون مع اللحن، وأصبح يغني من أعماق الجبل اللبناني، بعد أن تلون سابقا في "متمسك بيكي" وكان يغني من قلب الشارع المصري. 

11-   ورد الأصايل:

كلمات سائد السويركي – ألحان ياسر عمر – توزيع يعقوب الأطرش.
لم ينس عساف فلسطين، ورد الأصايل اغنية من قلب فلسطين لفلسطين، كلماتها قوية ومعبرة، أحسست بالعزة والفخر وانا اسمعها، أعادتني ورد الأصايل لأجواء "عالكوفية"، كلماتها حماسية، وشديدة القرب للتراث الفلسطيني. 
عساف لم ينسلخ من بني جلدته، بل حمل علي عاتقه نشر الفن الفلسطيني بشكل عام في الوطن العربي وهو ما يستحق التحية.

12-   يا بنية:

كلمات فراس الحبيب - ألحان علي صابر - توزيع محب الراوي.
من اللون العراقي، غنانا عساف "بنية"، تمكن عساف من اللهجة، وأدي بشكل متكامل كما ينبغي، كلمات الأغنية اعتمدت علي اللهجة العراقية السهلة، ابتعدت عن المصطلحات الصعبة، وركزت علي الجناس التام بين الألفاظ، وأتت كإضافة لألبوم عساف، وكإثبات علي قدرته غناء اللهجات المختلفة بسهولة شديدة.

13-   يا حلالي ويامالي.

كلمات نزار فرنسيس – ألحان رواد رعد – توزيع طوني سابا.

طرحت هذه الأغنية منفردة كاحتفال بمرور عام علي فوز محمد عساف بلقب محبوب العرب، وتم تصويرها كفيديو كليب في المخيمات الفلسطينية، وارتدي فيها عساف، صوتا وشكلا ثيابه الفلسطينية الأصيلة، ورقص فيها أيضا الدبكة ببراعة. 
يا حلالي ويا مالي أغنية راقصة، علي عكس أغنية ورد الأصايل التي حملت شجنا دفينا، وذكر لجراح المجاهدين وعودة الأقصي الأسير، والكلمات غاية في القوة، من شاعر قوي تعاون معه عساف وبدأ بداية قوية بكلماته، وطوني سابا قدم توزيعا مختلفا عن أغنية "شو بتخبرونا"

كلمة أخيرة:
ينعتون عساف بالغرور، لكن أؤكد ان كان الغرور سيصنع ألبوما كهذا كل عاما أو عامين، فأهلا به، الألبوم تنافسي للغاية مع كبار النجوم، وعساف لتوه قد ربع جائزة الMTV  عن الشرق الأوسط وينافس بشكل عالمي أيضا، المنظومة المتكاملة بين شركة الانتاج، والصوت الذهبي الرائع ننتظر منها الكثير ولا زال في جعبة وحنجرة عساف الكثير والكثير.

شكرا عساف....وشكرا للجيش العسافي والفانز علي مساعدتي في خروج البوست ده للنور :)




1 و الناس شايفة ايه؟:

Hellenna Muhammad يقول...

حلوو <3 عساف كل شي حلو بيستاهلو والله يحبب فيه الناس أكتر وأكتر

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

 
Reem Essam Cairo , Egypt | copyrighted2011 - Reem Essam