عشت معاك حكايات – قراءة نقدية –

عشت معاك حكايات – قراءة نقدية –

"صوته وحش وبيجعر وبشع وحاجة استغفر الله العظيم" ده كان أول رد فعل ليا مع أول اغنية سمعتها لتامر عاشور، تقريبا في سنة 2006، الأغنية كانت "نفسي أقولك"، في شريط ميكس اشتريته من بتاع شرايط مضروبة في كفر طهرمس تقريبا، الشريط تقريبا ضم حوالي عشر أغنيات، كلها متسربة من استوديو، ف مرحلة ما قبل الماستر، تامر بيزعق فيهم بشكل وحش، وكان فيهم أغنية لفضل شاكر –الله أعلم-، والغريب اني بعد الرأي الصادم ده، عدت الشريط لحد ما سف وباظ..!!
أفسر علاقة تامر عاشور بمعجبيه ومحبيه –وانا منهم – بأنها تشبه علاقة رشيد طه بجمهوره، رشيد طه لم يدع يوما بأنه صاحب صوت شجي أو جميل، لكنه يقدم فنا علي كل الأحوال، وموسيقي جميلة، وهو ما يقدمه تامر أيضا، الذي بدأ كملحن ثم اختمرت في رأسه فكرة الغناء، كزملاءه "رامي جمال – محمود الخيامي".

تامر عاشور قام بإصدار ثلاثة ألبومات، الأول هو "صعب"، والذي ضم فيه كل الأغنيات السنجلز التي طرحت أو تسربت بشكل أو بآخر من الاستوديوهات له، والثاني هو "حد بيحب" عام 2006، والثالث في 2011 وهو "ليا نظرة".
ونحن هنا لتحليل الألبوم الرابع "عشت معاك حكايات" 2014.
من وجهة نظري ألبوم عشت معاك حكايات لم يقدم أدني جديد في تاريخ تامر، وإليكم التفاصيل:-

1-      ماليش حل 
كلمات نادر عبد الله – ألحان تامر عاشور – توزيع آسر.
كلمات لا غبار عليها من شاعر "لو تعرفوه" و"عرفت اللي فيها" و"ريحة الحبايب"، ولحن لطيف من تامر، اللحن يشبه تامر وأغانيه التي اعتاد أن يقدمها لجمهوره من زمن بعيد، التوزيع نفسه تراوح بين الجيتار الاسباني، وأصوات الجمهور في الخلفية، والوتريات التي أضفت لمسة جميلة لها، لكن عابها بعض الشئ ميل تامر لVocalism  فيها، لكنها ضيفة خفيفة علي آذن المستمع بشكل عام.


2-      انطق.
كلمات خالد تاج الدين – ألحان عمرو مصطفي – توزيع أحمد ابراهيم.
اللحن هو البطل في الأغنية، لحن عمرو مصطفي، ولو سرحت قليلا لسمعت صوت عمرو مصطفي هو الذي يؤدي، تامر التزم تماما بروح "عمرو" في هذه الأغنية، التوزيع أتي رتيبا بعض الشئ، رغم أنني كنت أنتظر ابهارا من موزع "هموم جبلين" و"مشاعر" و"حاجة مستخبية".
أحمد ابراهيم من الموزعين المميزين في مصر حاليا، الكلمات في مجملها لم تقدم جديدا، الموضوع تم تناوله في أكثر من أغنية عن "الحبيب المكسوف"، من أول "قولي حاجة أي حاجة" حتي آخر أغنية لم يتم تسجيلها بعد!



3-      أنا راجع. 
كلمات خالد تاج الدين – ألحان اسلام زكي – توزيع عادل حقي.
جميلة هذه الأغنية، مناصفة اللحن والكلمات رائعين، الأغنية كعادة عادل حقي مميزة توزيعيا، وابتعدت عن الملل في سابقتيها من الأغنيات، الكلمات لطيفة خفيفة، تحية لخالد تاج الدين هذه المرة، واسلام زكي، الذي يشهد نشاطا فنيا بعد لحن "انا مش أناني" و"ساعة الفراق" لعمرو دياب، يثبت بأنه ملحن واعد له مستقبل باهر.


4-      وقت الوداع. 
كلمات أحمد الجندي – ألحان مدين – توزيع أحمد عبد السلام.
مدين ملحن مميز، يشهد له لحن "شخصية عنيدة" ولحن "حاجة مستخبية"، والعديد من الألحان الجميلة، اللحن لا اختلاف عليه، لكن فيه شئ غير مريح، يجوز أن يكون الشئ هو صوت تامر نفسه، اللحن كان بحاجة إلي صوت أقل حدة، وأشد رقة، تخيلت فيه للحظة صوت رامي صبري، لكن صوت تامر في الأغنية تحديدا يصيبك بصداع، ويلهيك عن كلمات الأغنية الرقيقة، ويجعلك تنتظر انتهائها سريعا.
توزيع أحمد عبد السلام أتي هادئا، وهو ما أثبت أن الأغنية بحاجة لصوت آخر غير صوت تامر.


5-      عشت معاك حكايات. 
كلمات وألحان تامر عاشور – توزيع أحمد عبد السلام.
من أول دقات في اللحن تعرف أن أحمد عبد السلام موزع مميز، وصولوهات الجيتار للمميز "مصطفي أصلان"، تامر عاشور كشاعر موهوب جدا، وتأتي موهبته مكملة لموهبة التلحين، اللحن أتي بال"مللي" ملائما لصوت تامر، لم نلمح فيه الملمح الزاعق، الأغنية أتت شرقية في كثير من نواحيها، رغم الجيتار الواضع، لكن الناي وضع عليها لمسة حزن دفينة، الأغنية تشبه الحزن النبيل، تسمعها وبعد دقيقة تحرك الدموع في عينيك لتذكرك بحبيب قديم لم تعد تكلمه.


6-      لو غالي عليك.
 كلمات خالد تاج الدين – ألحان تامر عاشور – توزيع آسر.
"حبيت تعالي، ده لو غالي عليك تعالي، بافكر فيك تعالي، دايما مشغول وبيك علي طول، تعالي"
يحضرني موقف من مسرحية الهمجي وهاني رمزي يقول لمحمد صبحي "الناس عمرها ما كانت مبسوطة"، فقال له صبحي "عرفنا يابني، غير، الناس عمرها ما كانت مبسوطة، عرفنا" فرد عليه رمزي: "عمر الناس ما كانت مبسوطة".
كان هذا رد فعلي لما سمعت أغنية "لو غالي عليك" لتامر، الأغنية كلها ثلاث كلمات "تعالي، تعالي، تعالي"، ونحن الذين عبنا علي دياب لما غني "وأهو ليل وعدي، ليل وعدي، ليل وعدي وراح".
توزيع الأغنية يشبه أغنية "بلادي ياعرب" لمنير، يجوز في استخدام الالات النفخية، الأغنية بإيقاعها السريع تلائم أجواء الصيف، والمصايف بشكل عام، لكنها لم تقدم بشكل عام أي جديد.


7-      مكملناش. 
كلمات محمد عاطف – ألحان مدين -  توزيع أحمد عبد السلام.
مبدأيا أول القصيدة كفر، أحسست بأن المقدمة هي مقدمة "أيامي بيك" لإليسا، الأغنية من النوع المفضل لتامر، الحزن الزاعق، المناسب للمراهقين، والكلمات حملت سذاجة واضحة "انا مفيش حد غيرها ملاني جراح، انا بعاتب صورتها عشان أرتاح"
و "وفين راحت وعودنا وأحلي كلام؟ وايه بس استفدنا طلعنا بإيه وبكام؟"
كلمات ساذجة جدا من شاعر متمكن مثل "محمد عاطف"، الأغنية قد تعجب من يمرون بظروف صعبة في قصص الحب، لكن اللحن واللازمة متكررين، وجرعة النكد في الأغنية "مكثفة".



8-      مش سهلة. 
كلمات محمد البوغة – ألحان محمد خلف – توزيع أحمد عبد السلام.
مش سهلة أغنية تتحدث عن الحبيبة اللي مش مدية وش لحبيبها وهو قد احتار أمره معها، لا أدري هل اللحن بطئ بعض الشئ أم أن مزاجي اليوم عكر؟ الكلمات لطيفة علي أية حال، جيتار مصطفي أصلان منح الأغنية روحا وحيوية، التوزيع بأكمله رتيب قليلا، أداء تامر كان بحاجة ليكون أهدأ بعض الشئ، الأغنية زاعقة ك"وقت الوداع".


9-      جيت علي كرامتي.
كلمات عمرو يحيي – ألحان تامر عاشور – توزيع آسر.
"عبد الله حلمي" عميد عازفي الكولة في العالم! بداية مبشرة لأغنية تحمل عنوانا صادما "جيت علي كرامتي"، جيت علي كرامتي من الأغنيات التي توقفت عندها طويلا وسمعتها أكثر من مرة حتي أستطيع تقييمها، التوزيع فيها أكثر من رائع، مزج الوتريات بتوزيع يشبه أغاني "الهيفي ميتال" وعزف "حلمي" المتمكن، والكلمات الراسخة القيمة، يمنحان الأغنية العلامة الكاملة.
أداء تامر عاشور في الأغنية كان ممتازا، واللحن مميز، ألحان كهذه كفيلة بدفع تامر إلي مقدمة الملحنين في مصر، فقط ان ركز علي التلحين ونحي مجده الشخصي جانبا، تعلم يا أخي من محمد رحيم شوية..!



10-    من غيرك
كلمات نادر عبد الله – ألحان وليد سعد – توزيع طارق عبد الجابر.
"من غيرك" حملت روح أغنية "آخر مقابلة" لتامر عاشور، وهو الملحن ايه غير جملة لحنية جميلة؟ وليد سعد قدم جملة لطيفة في الأغنية أضفت عليها الرقة المطلوبة "بس وانا معاك نفسي عمري ما يخلصش"، طارق عبد الجابر الموزع المعروف قدم أغنية مميزة، الكلمات مميزة أيضا، علي نفس مستوي رقة كلمات نادر عبد الله، لكن صوت تامر أيضا كان حادا بعض الشئ، الأغنية قد تكون ظلمت بصوت تامر، لكنها تظل أغنية جميلة علي كل الأحوال.


الألبوم من انتاج شركة مزيكا –محسن جابر-، تمنياتي لتامر بالتوفيق علي أية حال وبالازدهار علي صعيد التلحين، وأتمني منه التركيز في ناحية الألحان لأنها الأبقي، والتي ستصنع منه اسما أكبر في المستقبل.

شكرا.

----------------
المصادر.
1- صفحة تامر عاشور علي ويكبيديا.
2- صفحة من منتدي جودزيلا ضمت كفرات الألبوم.
3- صفحات الملحنين اسلام زكي و مدين
4- صفحات الشعراء نادر عبد الله والشاعر محمد عاطف 
5- صفحة الموزع أحمد ابراهيم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عربية أتاري...

كنوز مدفونة: صياد الطيور - جورج وسوف "الجزء التاني"

نادية الجندي....سور الصين العظيم..!