الداخل مفقود...

علي مسئوليتك الشخصية..الداخل مفقود و الخارج مولود......
و انتا حر بقي...و كل عام و أنتم بخير......
سلام....

20 أبريل 2017

عن البهي...بهاء سلطان...!!

هو بهاء فتحي عبد الله سلطان، صاحب الأربعة والأربعون ربيعا، صاحب أربعة ألبومات والعديد من الأغنيات السنجل، وهو موضوع مقالة اليوم، والتي طال الأمد في نشرها، مقال كان يجب أن ينشر من أكثر من ستة أعوام، لكن لعن الله الكسل، والكسالي..!



تتميز مصر بغياب المنتج الفني، اللهم ممثلا في محسن جابر، والذي اعتزل الانتاج من فترة، ونصيف قزمان، وطارق عبد الله، ونصر محروس...نصر محروس الذي أراه من أشطر وأمهر المنتجيين الفنيين الموسيقيين في مصر، رغم تحفظي الشديد علي تدخله في كل شئ، لكنه في النهاية صانع نجوم، ولا نجم اقترن اسمه باسم نصر إلا وكان النجاح حليفه، ك تامر حسني، وشيرين، ومحمد فؤاد وغيرهم، لكن يبقي بهاء سلطان حالة خاصة...

انطلاقة بهاء سلطان الأولي كانت علي يد المنتج نصر محروس، بعد اكتشافه من قبل مصطفي كامل وحسن أبو السعود، فقدم له أغنية "احلف" والتي صدرت في ألبوم "فري ميكس 1" والتي كانت من كلمات مصطفي كامل نفسه، ثم في عام 1999-2000  صدر لبهاء أول ألبوم منفرد بعنوان "يللي ماشي" واحتوي علي 8 أغنيات أشهرهم: يللي ماشي - احلف - يومين وعدو - قالي - أقل واجب وأشهرهم والتي صورت وقتها فيديو كليب "كسر الدنيا" هي "ياتري" والتي عرفت شعبيا باسم "قريب ولا بعيد".

استمع لألبوم "يللي ماشي" من هنا:





طريقة بهاء المميزة، وشاربه، وطريقة غناءه وصوته الرخيم كان مادة للسخرية من كل المقلدين وقتها، كحمود عزب ومدحت بركات وغيرهم، لكن لسبب غير مفهوم تعلقت وانا صغيرة بالأغنية، وحفظتها وأحببت بهاء الخجول الذي ظهر خلسة في ليالي التليفزيون غني أغنيته ثم اختفي.

مشكلة بهاء أنه لم يكن "جان" ومسهوك كتامر حسني وحماقي، ولم يكن هضبة مثل عمرو دياب، صوته بدا شعبيا بعض الشئ، حتي أن سماعه في وقت من الأوقات دليل علي أن المستمع له "بيئة" ويستمع لمغني يحبه سائقو الميكروباصات!!!

بسبب النجاح الكبير الذي حققه ألبوم "يللي ماشي" صدر لبهاء في العام 2001 ألبوم "3 دقايق" واحتفظ فيه أيضا بفورمة ال8 أغنيات، ومن أشهر أغنيات الألبوم : 3 دقايق ، ميردش - يابن ادم - روحي فيك.

اسمع ألبوم "تلات دقايق" من هنا:




تعاون بهاء في الألبوم مع أسماء عظيمة رغم أنه ألبومه الثاني مثل: صلاح الشرنوبي، حسن أبو السعود، عصام كاريكا، والمغمور تماما وقتها "تامر حسني"، وأحمد شاهين.

 ورغم نجاح كليب "ياتري" إلا ان بهاء لم يكرر التجربة ولم يصور أي أغنية فيديو كليب من الألبوم، أتذكر وقتها النجاح الساحق الذي حققته أغنية "ابن ادم" خصوصا عند بائعي شرائط الكاست المضروبة، فوقتها عزيزي القارئ لم يكن هناك كومبيوتر ولا ديفيدي ولا سيديهات مجرد شرائط كاست الماستر منها بسبعة جنيهات والمضروب علي حسب جودته من 2 جنيه لحد 3 ونص" كانت أياما مجيدة، ولأنني كنت أحيا في حي شعبي، فبهاء كان يعبق من كل الشوارع...

وقتها تزامن صعود تامر وشيرين مع بهاء سلطان وثلاثتهم كانوا نجوم لنصر محروس بحق، وفي عام 2003 صدر لبهاء ألبومه الثالث "قوم اقف" صاخب النجاح، والذي وضع اسم بهاء سلطان علي كل لسان، لظرافة الافيه بل وظهر "تامر حسني" في كليب لنفس الأغنية، وعمل ككورس مع بهاء سلطان، بالاضافة لغنائهما معا في بعض المشاريع الفنية والتي لم تكتمل لكنها تسربت علي أي حال.

شاهد كليب "قوم اقف" من هنا:


 ألبوم "قوم اقف" احتوي علي ثماني أغنيات، أشهرهن: قوم اقف، يللي بايع، وياك و ع اللي بيحصلي، تعاون بهاء في الألبوم مع العديد من الملحنين أبرزهم: تامر حسني، محمد رحيم، حسين محمود، أحمد محيي، ووليد سعد.
وتميزت أغلب الأغنيات برصانة الألحان وأجاد الجميع استغلال قماشة صوت بهاء، الذي أطرب كعادته وأسعد الجميع.


بعد غياب ثلاث سنوات، يطرح بهاء ألبومه الثالث "كان زمان" والذي تميزت أغنيته الرئيسية بالقتامة الشديدة، والحزن السائد، لكنه احتوي علي علامات نضج فني لا يمكن الاستهانة بها، هذا المغني يعرف ماذا يغني، ويعرف كيف يصيبنا بالحزن، ويعرف كيف يعزف علي اوتار القلوب....




من أشهر أغنيات ألبوم "كان زمان": كان زمان - وبناقص - قلبك يا حول الله - وتندم ليه والقنبلة الأشهر: الواد قلبه بيوجعه. 
وتعاون بهاء مع: محمد رحيم، تامر عاشور، رياض الهمشري، محمد ييحيي وصور بهاء من الألبوم كان زمان والواد قلبه بيوجعه.
اللافت للنظر ان بهاء في الألبوم طرح ديو "وبناقص حياتي معاك" والذي كان قد غناه سابقا بصحبة شيرين، لكنه طرح الأغنية وسط الألبوم بصوته منفردا، وهي تجربة جميلة في كل الأحوال سماع نسختي الأغنية.

كما أسلفت ألبوم "كان زمان" هو علامة من علامات نضوج بهاء سلطان الفنية، وتربعه علي عرش خاص به في قلوب المعجبين وعلي الصعيد الشخصي تخلصه من تيمة المغني الشعبي، صوت بهاء المميز السلس القوي في نفس الوقت قلما تجدها في مغني، مغني يؤدي أصعب العرب والتعريجات الموسيقية بكل سهولة، يغني أصعب المقامات والألحان بكل سهولة، موهبة فريدة لا توجد إلا في شخص واحد.















هنا بدأت المشكلة الحقيقية، وغاب بهاء سلطان خمس سنوات عن الساحة الفنية، كانت كفيلة لعشاقه بأن يستكشفوا كنوزه القديمة، لكنها ساهمت في تعطيل مسيرته الفنية بشكل كبير، بعدها في 2011 أصدر بهاء ألبوم "ومالنا"، وهو ليس أحد أفضل ألبوماته علي الصعيد الفني لكنه حمل توقيع العديد من الملحنين مثل: عمرو مصطفي، رامي جمال، محمد رحيم، عزيز الشافعي، محمد يحيي، وليد سعد.

اسمع أغنية "أنا مصمم":



بصراحة لم أحب الألبوم يمكن لاعتماده في الأغلب علي أغنية الافيه، كلمات في منتهي التفاهة والاستسهال، صحيح الموسيقي والتوزيعات كانت ممتازة وصوت بهاء كان عظيم، لكن الأغنيات لم تكن عشرة علي عشرة كسابقتها، حتي اللفتة الجمالية في الغزل لم تحضر في الألبوم، لكنني علي كل حال أحب أداء بهاء في الألبوم، وكان هذا اخر ألبومات بهاء الفنية.

في عام 2013 طرح بهاء ألبوم ديني اجتماعي بعنوان "بندور ع السعادة" والألبوم في غاية الرقة والاتقان، كلما استمعت له شعرت بصفاء نفسي، وبحالة روحانية جميلة مع أداء بهاء الهادئ، سيجعلك تقع في غرام هذا الألبوم.

اسمع ألبوم "بندور ع السعادة" هنا:


ليست هذه كل حصيلة أعمال بهاء سلطان، طرح بهاء العديد من السنجلز وتترات المسلسلات مثل تتر مسلسل مزاج الخير، وسوق الخضار ودوران شبرا، وديو " اللي ف عيني" مع سوما، وديو "انزل" مع تويا، وانا مش هندم، وأغنية "انا مش معاهم" واعلان موبنيل مع مجموعة الفنانين "افتح بيبان قلبك" وأغنية مع مايا دياب "فينا نغير"، وغيرها من الأغنيات التي لا يتسع المجال لذكرها.

أحببت أن أكتب عن أحد أقرب الفنانين لقلبي، والذي أتمني ان أراه دائما يغني ويملأ الدنيا طربا، هذا الرجل   صاحب الصوت المميز السلس القوي في نفس الوقت قلما تجده في مغني، مغني يؤدي أصعب العرب والتعريجات الموسيقية بكل سهولة، يغني أصعب المقامات والألحان بكل سهولة، موهبة فريدة لا توجد إلا في شخص واحد، هذا الشخص هو: بهاء سلطان...

ريم نفادي
من أبو ظبي -الامارات.
21 أبريل 2017



0 و الناس شايفة ايه؟:

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

 
Reem Essam Cairo , Egypt | copyrighted2011 - Reem Essam