الداخل مفقود...

علي مسئوليتك الشخصية..الداخل مفقود و الخارج مولود......
و انتا حر بقي...و كل عام و أنتم بخير......
سلام....

16 فبراير 2016

ست أغنيات مجهولة لمروان خوري..!

بداية هذا البوست سيغضب الكثيرين، من عشاق مروان خوري الأصليين الأصلاء، لماذا؟ لأن الأغنيات التي ستكون في موضوعي ليست بالمجهولة علي الاطلاق لنا، أنا أول هؤلاء المعجبين المهاويس، لكن لعامة الشعب، لباقي البشر، هي أغنيات في منتهي الروعة، لكن المشكلة الوحيدة، أنه.."محدش بيعرفها.." !!

تتراوح هذه الأغنيات ما بين القديم والجديد، بداية من ألبوم "خيال العمر" الذي صدر لمروان كمغني، ثم اعتصم في صومعته قليلا حتي استقر علي شكل فني جديد، يميزه عن باقي أبناء جيله، بداية مروان خوري كانت عادية، ككل المطربين، راجع كليب "ياشوق" ان كنت تشكك في كلامي، لكنه بذكاءه المعهود أدرك أن حظوظه ستكون قليلة، بل معدومة ان استمر في هذا السباق، فقرر أن يصبح مميزا، شكلا وموضوعا، وقد كان...والآن، إلي الأغنيات الست، والتي حاولت قدر الامكان أن أجعلها ستا، وهي تتعدي الستين!!

بداية مروان خوري كانت في كليب "يا شوق"بهذا اللوك:




ثم تطور شكل مروان خوري ليصبح ضربة بدايته الجديدة في كليب "كل القصايد":


1- فيك يما بلاك -ألبوم "خيال العمر" - عام 2002.
من كلمات وألحان مروان خوري - التوزيع: روجيه خوري وبودي نعوم.

درة ألبوم "خيال العمر" بلا منازع، لحن أسباني الطابع، رشيق الملامح، سلس التوزيع، تنوع ما بين صوت مروان خوري الأصلي، وصوته المستعار، أغنية متلاحقة لا تعط لك مجالا للتفكير أو الشك، فقط ستبهرك بتلاحقها المبهر والفتاك، لتترك خائر القوي والأنفاس بعدها.

جدير بالذكر أن الفنان: نقولا سعادة نخلة، قد سجل هذه الأغنية بصوته أيضا، لكنني في المطلق أفضل مروان ونسخته الناعمة الجميلة، اسمع نسخة نقولا من هنا:




2- بعدك يا هوي - ألبوم "كل القصايد" - عام 2004.
من كلمات وألحان مروان خوري.


أرق ما قد غني هذا الشخص علي الاطلاق، كلمات وألحانا، أكثر ما يعجبني فيها هي دور "الكورس"، استخدام الموسيقي الإلكترو فيها فاق الخيال، وصوت مروان لم يكن يحيط به سوا ما يعززه ويزيده جمالا، بالاضافة لجماليات الكلمات.
تمثل حوارا مع النفس، كأنه يكلم نفسه، ينعي حظه، في تلك الفتاة التي لم تعيره التفاتا.

"في اليوم اللي غابت..غابت عني الشمس...
يومية بناديلا، بسمع صوتي همس..."



في منتهي الرقة والروعة، تستحق ان تضاف لقائمة الأغنيات المجهولة المنسية.



3-نصيبي - ألبوم "كل القصايد" - عام 2004.
من كلمات وألحان مروان خوري.


ألبوم "كل القصايد" كان من المفترض أن نسميه "كل الجواهر"، أكثر ألبوم أحفظه عن ظهر قلب لمروان، اكثر ألبوم به أغنيات تستحق أن تنتشر، لكن لسوء الحظ أو لحسنه، أتت فقط أغنية "كل القصايد" لتحقق نجاحا ساحقا حتي الآن، ولا زلت أسمعهم حتي الان يقولون: "مروان خوري بتاع كل القصايد، دنا بحبله كل أغانيه" وهي لا تعرف له سوي ثلاث أغنيات.

من أكثر الأغنيات دراماتيكية، ومأساوية، لحنا شرقيا بامتياز شديد، غناها الرجل باقتدار ندر أن يتكرر، لحن مقسوم، لكن استخدام الآلات فيه خصوصا الوتريات جعل الموضوع شلال دموع، كلما شاهدت له حفلة شعرت بالغضب، لماذاا لا تغني نصيبي؟ لماذا لا يعلم الجميع بوجود هذه الماستر بيس؟ لماذا لم تصورها فيديو كليب؟ أسئلة لا اجابة لها، لكنني أعلم عن يقين أن الموضوع تعقد ما بين تحكم شركات الانتاج، وكسل مروان نفسه..!



4- يا من بدمعي - ألبوم "قصر الشوق" - عام 2005.
كلمات وألحان مروان خوري.

كثيرون يعرفون أغنية "كل القصايد" ومطلعها المكتوب بالعربية الفصيحة، وكثيرون سمعو قصيدة "صلاة فنان" التي صدرت في ألبوم "العد العكسي" وآخرون يعرفون تعاونه مع الشاعرة "جنان" في أغنية "لولا الهوي" لكن بالتأكيد لا أحد يعرف "يامن بدمعي".

صدرت قصيدة "يامن بدمعي" المغناة في ألبوم "قصر الشوق"، كرهان علي ذوق مروان خوري الرفيع، عدد لي كم مطرب يتسني له أن يغني بالفصحي، وتكون أغنيته رشيقة كتلك الأغنية؟ لا أحد..!

رشيقة المطلع، اعتمادها علي الوتريات والايقاعات جعلها رائعة، لكنها كالعادة ظلمت جنب هيد الالبوم "قصر الشوق".

" يامن بدمعي تعطرت..
وبعتم ليلي تكحلت...
وبفيض شوقي تجللت..
وتجملت.."



5- لا تفكر - ألبوم "قصر الشوق" - عام 2005.
من كلمات وألحان مروان خوري.


"لا تفكر انك انتا ورايح..
رح اركض قلك وينك رايح؟
اذا انتا بتبعد عني..
لا تفكر بعدك اني بضيع..!
لا تفكر لحظة انت وماشي..
بتصير الضو وقلبي فراشة..
والدنيي بتخلص بعدك...
بيبطل يطلع هالربيع..!"

من نوادر الأغنيات التي أطل فيها مروان علينا بمظهر اللامبالي، الحبيب الذي مل، مفردات الأغنية هي من جعلتها مميزة بشكل كبير، عمل فني متكامل الأركان، حتي صوت مروان الهادئ، نبرته الخفية حملت الكثير من العدوانية تجاه هذه الحبيبة المغادرة..!

كما أسلفنا، صدرت الأغنية في ألبوم "قصر الشوق" ولم يلتفت لها أحد بالقطع، لذلك استحقت عن جدارة أن تنضم للأغنيات الست اللواتي أريد تعريف الجمهور بهن..!



6- ارجعلي حبيبي - من ألبوم "كل القصايد" - عام 2004.
من كلمات وألحان مروان خوري.

ادخرتها للنهاية، هي المفضلة دائما وأبدا ويوميا، ارجعلي حبيبي من أروع أغنيات مروان خوري قاطبة، ولا يغنيها مطلقا في أية حفلة من حفلاته، لم؟ لا أحد يعلم..

عبقرية هذه الأغنية في توزيعها الهادر، لا يقل فنيا عن توزيع "كل القصايد"، ان لم يكن أروع، مفردات شعرية لم تتكرر، لحن لا يشبه ما غني مروان من قبل..!

ما يقتلني هو ذلك الصولو، صولو الكمان في النهاية، يجعلني أبكي رغم ارادتي، علي فراق حبيب لم أره يوما..!

أكرر أن الست أغنيات من أصل أعمال مروان لا تعبر مطلقا عن تميزها، منعت نفسي بالقوة من ادراج خمسة أغنيات أخر، لكنها ظروف مساحة الكتابة، ليت الأيام السالفة تعود، وليت مروان يتعاون مع موزعين غير "داني خوري" شقيقه، الذي لا أشكك في كفائته اطلاقا، لكن فعلا، أواخر اعمال مروان له أو لفنانين آخرين كلها في منتهي التكرار والاستسهال والتشابه، ولا شئ منها يشجعني علي انتظار الألبوم الجديد..!

0 و الناس شايفة ايه؟:

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

 
Reem Essam Cairo , Egypt | copyrighted2011 - Reem Essam