حكيم - البهجة ف قزايز!

كعجوز مثقلة بخبرة السنين أجدني أتحدث عن "حكيم"، حكيم المطرب الشعبي، نعم.....لكل جيل مطرب شعبي، في السبعينيات كان لهم عدوية، وفي الثمانينيات كان "رمضان البرنس"، وفي التسعينيات كان"حكيم"، وفي بدأ كل شئ...كان حكيم.

عبد الحكيم عبد الصمد كامل، صعيدي من سوهاج – مغاغة، ترك الدراسة لأجل الغناء، ومنح الغناء كل شئ فأعطاه حب الناس، والشهرة. أول ألبومات حكيم في التسعينيات وبالتحديد في 1992، وانطلقت شرارة نجاحه بعد تعاونه مع حميد الشاعري.

أتيحت الساحة لحكيم، لغياب المغني الشعبي خفيف الدم، دور كان يقوم به محمد رشدي ببراعة، لكن ابتعد طبعا لكبر سنه، ولاتخاذ حسن الأسمر الخط الحزين، فكانت الساحة خالية أمام الصعيدي خفيف الدم، صاحب الصوت الطلق الجبار، والذي امتلأ بروح الشباب والحيوية التي قلما توافرت في مغني شعبي.

صوت حكيم من جهة التحليل الفني لا يختلف عليه اثنين، صوت جميل، طلق، طيع وجميل في كافة طبقاته، وحكيم نفسه كان مغني رائع، صنع ألبومات للتاريخ، وتعاون مع شعراء وملحنين أضافوا له وصنعوا اسمه اللامع. بدأ الأمر بأكمله مع ألبوم نظرة.
ألبوم نظرة حوي العديد من الأغاني الرائعة مثل: بيني وبينك خطوة ونص – الواد ده حلو سابق سنه، شاهد من هنا أغنية بيني وبينك:


تعاون حكيم مع حميد الشاعري كان تعاونا مصريا خالصا، فكان خط غير كل الخطوط التي أطلقها حميد، وبعيد تمام البعد عن تجربة مصطفي قمر، أو هشام عباس، لونا مصريا خالصا.

الألبوم الثاني الذي أطلقه حكيم كان "نار" وكان بعد نظرة بعامين، ونار كانت الأغنية الرسمية في أعياد الميلاد والأفراح لأعوام طويلة، ، ألبوم نار ضم عدد من الأغاني المميزة من أهمها: نار – الحق عليه – فيها ايه، وأغنية الحق عليه صورها حكيم فيديو كليب في بالون طائر J
شاهد الحق عليه من هنا:


"هايل" كان ألبوم حكيم الثالث، والذي لم يخرج فيه عن الخط الذي رسم له في أول ألبومين، النجاح استمر، واشتهر حكيم وقتها بقرن الفلفل الأحمر الذي ارتداه في رقبته في كل حفلاته، نكاية في منافسيه، وقتها وصل حكيم إلي حفلات التليفزيون، في حين كان عبد الباسط حمودة منافسه وقتها محروم من الظهور في التليفزيون أو الراديو، فقط كان معترفا به لدي طائفة سائقين النقل، واشتهر حكيم وسط عائلات الطبقة المتوسطة، وازداد نجاحا علي نجاح.

عودة إلي ألبوم هايل الذي ضم ثمانية أغنيات من أبرزهم: ايه اللي بيحصل ده – هايل – ما تاخدش علي كدة – يا شوق – والأغنية القنبلة "ولا واحد ولا مية" التي وصل بنا الحال في وقت من الأوقات إلي أننا غنيناها في الطابور بدلا من النشيد الوطني.
أذكر وقتها أن حكيم كان يشعل الحفلات بأغنية "ولا واحد ولا مية" وكانت تطلب منه كثيرا، وكان يغنيها في بداية الحفل ونهايته أيضا.
اسمع "ولا واحد ولامية" من هنا:


الألبوم الرابع لحكيم، بعد أن أكد النجاح في كل الألبومات السابقة كان فرد عضلات، وتأكيد وجود، كان "افرض"، افرض وقتها تم تصويرها في خان الخليلي وظهرت الممثلة أميرة فتحي مع حكيم، والأغنية كانت تذاع يوميا في القناة الثانية قبل مسلسل ستة وربع، وكانت من نوادر الأغنيات التي يتم تصويرها في معلم سياحي قاهري مهم كخان الخليلي.
شاهد "افرض" من هنا:


ألبوم افرض صدر عام 2000، وضم ثمانية أغنيات ومن أهمها: افرض – محدش يلومني – ما تبصليش – حبتونا وغيرها من الأغنيات الرائعة.

وإلي ألبوم "ياهو" نتوقف، ألبوم "ياهو" صدر في 2001، ومن نجاحه كانت شركة موبينيل تبيع خطوط الموبايلات ومعها شريط لحكيم هدية! كذلك الأمر استمر مع ألبوم "طمني عليك"، وقتها شركة "موبينيل" استخدمت أغنية "طمني عليك" أو "تليفون صغير" كإعلان للخطوط المحمولة أيضا!
شاهد اعلان حكيم "ألو دويتو" من هنا:

للأسف لم أجد اعلان أغنية "طمنني عليك" في اليوتيوب ولا علي الانترنت :(

أيضا قام حكيم بتوظيف أغنياته الناجحة في اعلان ل"شاي العروسة"، أحد أوسع أنواع الشاي انتشارا في مصر، شاهد اعلان شاي العروسة من هنا:


في ألبوم "ياهو" قدم حكيم تجربة مختلفة في أغنية "باشاكا"، لأول مرة مطرب غير نوبي يقدم أغنية نوبية، وباشاكا معناها الشبكة بالنوبية، كلمات أمل الطائر وأحمد المستشار وألحان عصام كاريكا. اسمع باشاكا من هنا:


وألبوم "طمنني عليك"، بدأت رحلة حكيم في البحث عن الشهرة عالميا، بعدما اكتفي وزاد من النجاح المصري، فكان الدويتو بينه وبين المغنية "أولجا تنون" في أغنية "اه يا قلبي"، والتي كان لها نسختين في الألبوم، نسخة بصوت حكيم فقط وتوزيع مصري، وأغنية مع أولجا بتوزيع غربي.

أيضا الألبوم ضم أغنيات تعد من العلامات في ألبوم حكيم مثل: الكلام ده كبير – يا مايا – طمني عليك – تلاكيك – الله الله، والأغنية الأشهر فيه "السلام عليكم" وقتها تم تصويرها كليب، كان خفيف الظل، ظهر فيه حكيم في كل الأدوار.
شاهد كليب "السلام عليكم" من هنا:



استمرارا لسلسلة الدويتوهات قام حكيم بدويتو مع المغني الأمريكي الكبير "جيمس براون" اسمه "ليلة"، الدويتو رائع ومزج فيه بين ايقاع الجاز وصوت حكيم الشرقي القح، أنصحكم بسماعه، الدويتو كان في ألبوم "اليومين دول" وطرح في 2004، مع العديد من الروائع الأخري مثل: عملنا اللي علينا – ايه ده بقي – اه من حلاوتو.

في عام 2005،  كتب بلال فضل فيلم "علي سبايسي" ليقوم حكيم وسمية الخشاب ببطولته، القصة تشبه كثيرا قصة حياة حكيم، والفيلم كان خفيف الظل ولطيف، والأغنيات أيضا كانت جميلة، لكن للأسف الفيلم لم ينل النجاح الكافي، بل وكان فأل شر علي حكيم، حيث بدأ نجمه بالخفوت وقتها، وتزامن الأمر مع صعود "سعد الصغير" للساحة.


في الوقت الذي خفت فيه نجم حكيم في مصر، بدأ هو بالبحث عنه في الخارج، فكان أول مطرب عربي يغني في حفلة توزيع جائزة نوبل في السويد، وقدم جولة خارجية وقتها لكن الأمر أصبح في مصر أشبه بالضباب، سعد الصغير يسيطر علي سوق الغناء الشعبي، ويصنع أفلام ناجحة، وخطوات حكيم بدأت بالتخبط.

عام 2007، قدم حكيم ألبوم "تيجي تيجي"، أغنية الهيد كانت أغنية دويتو مع مطرب كندي اسمه "دون عمر" اسمها "تيجي تيجي" تتحدث عن التسامح ونبذ العنصرية، شئ غريب ان تجد مغني شعبي يؤدي أغنيات بهذا المعني، أشهر أغاني الألبوم هي: كلام بكلام – أهديه – اونطة. المؤكد ان "تيجي تيجي" كان أقل ألبومات حكيم لمعانا.

غياب طويل، يعقبه ألبوم هزيل، هكذا أصف ألبوم "يا مزاجو"، ألبوم يحمل امارات الاخفاق، حتي أنه لم يصور منه فيديو كليب، أعجبني منه "ورقة وقلم – إلهي وانتا جاهي" لكن علي مستوي الكلمات والألحان لم يقدم حكيم جديدا، بل قدم بعد الكلمات الساذجة أحيانا: "اللي ربي بتاع مربي"، حكيم الذي غني مع جيمس براون يغني لبتاع المربي!

لن نتوقف طويلا عند محطة تسلم الأيادي، برغم النجاح الجماهيري الرهيب والانتشار المريب إلا أنها أقل محطات حكيم تفضيلا عندي، الأغنية قمة ف الابتذال والتملق ومسروقة!



المحطة الاخيرة حتي الأن في حياة حكيم هي "حلاوة روح"، أغنية أعادت لحكيم رونقه ومكانته وسط مطربي الشعبي، هي أكثر من أغنية ان صح القول: مبقاش عندي ثقة ف حد لأبو الليف ورضا البحراوي معا. حكيم أعاد صياغه الاثنين بصوته القوي المتمكن، فخلع روح المونولج من أغنية أبو الليف، وقدم موالا في بداية الأغنية يصعب علي أمثال سعد الصغير ان يغنوه، وبالتعبير الدارج"علّي" علي بتوع المهرجانات ليثبت أنه المعلم ورقم واحد مهما اختلفت الحسابات وتغيرت الأرقام، فحكيم سيظل حكيم....مهما خرج ألف سعد الصغير، وخمسين مليون محمود الليثي.

-----------------------------------------------------------------
1- صفحة حكيمعلي الويكيبيديا.
2- قائمة أعمال حكيم الكاملة في موالي.






تعليقات

المشاركات الشائعة