الداخل مفقود...

علي مسئوليتك الشخصية..الداخل مفقود و الخارج مولود......
و انتا حر بقي...و كل عام و أنتم بخير......
سلام....

05 أكتوبر 2014

العد العكسي "مروان خوري" : قراءة نقدية

في سبتمبر الماضي طرح الفنان اللبناني "مروان خوري" ألبومه "العد العكسي"، وحمل الألبوم توقيع مروان في معظم الكلمات والألحان، وها هو رأيي الشخصي في الألبوم، وأنا في انتظار المزيد.
شهد الألبوم تعاون جديد بين مروان وشاعر مميز "عوض الغامدي" ، كما تعاون مروان لأول مرة مع ملحن آخر وهو محمود عيد.


1-      محتاج لإلك...
الأغنية القادمة من أعماق الحلم مرة أخري، والصوت الأتي من بعيد، تمهيد ناعم بموسيقي أنعم، محتاج لإلك أغنية ذات وتيرة واحدة، مفيدة في أوقات الهدوء، التوزيع فيها ناعم، والجيتار أضفي عليها لمحة من القوة لتتماسك بشكل أفضل.

محتاج لإلك من ضمن الأغنيات التي لعبت فيها الكلمات دور البطولة، فأتت الكلمات جريئة وجديدة: مثل: "مرات كتير بخاف التغيير، بخاف كتير". كم عاشق أعلن أنه يخاف التغيير ويحتاج لحبيبته؟ لا أحد، الكلمات تختلف بشكل كلي عن مفردات أغان مروان خوري تعود أن يكتبها ويغنيها عامة.
الأغنية من كلمات وألحان مروان وتوزيع داني خوري.

2-      الليلة ليلتنا.
عودة إلي أغاني الأعراس، مروان يطرح نفسه بقوة علي الساحة التجارية، بعد سنوات من التصنيف كمطرب رومانسي فقط، الأغنية في المضمون تشبه أغنية "تم النصيب" التي طرحها مروان خوري في ألبومه السابق "راجعين".

بدون ابتذال وبدون شك، الأغنية مليئة بالحيوية، من دون الخروج عن سياق مروان العام، الكلمات أتت كأحسن ما يكون، والتوزيع حمل روح الدبكة اللبنانية الأصيلة مع تطوير، في بعض الأحيان أحسست بأنها تشبه "علي دلعونا" لنوال الزغبي، والتي حملت توقيع مروان خوري أيضا.
الأغنية من كلمات وألحان مروان وتوزيع روجيه خوري.


3-      لما بشوفك.
لما بشوفك من الأغنيات المميزة في الألبوم، وهي بشكل مؤكد انتصرت فيها الكلمات علي الألحان، الكلمات انتصرت لأن فيها التجديد، والرشاقة التي طالما عهدناها في مروان، الكلمات كقصيدة منفصلة بدون موسيقي، الموسيقي المصاحبة أيضا غلب عليها التوزيع الوتري، الشرقي، المقسوم السريع في الأغنية منحها روحا وانطلاقا لكن في حذر...

"لو بتشوفيني فايت
وانتي مش هون...
تعبان وخلقي دايق..
ووجهي بلا نوم..
بالساعة عم بطلع..
والتنهيدة عم تطلع
ولو همسة منك بسمع..
بشعر مالك هالكون...."

همس الموسيقي في هذا الكوبليه كفيل بأفقاد أية أنثي اتزانها، فصرت حرفيا أصرخ من جمال هذه الأغنية المميزة، استحضر حالته، كيف ستكون وأنت بلا نوم في اشتياق للحبيب؟! هكذا عبر مروان عن حالته بسلاسة فريدة أذهلتني.
الأغنية من كلمات مروان خوري وألحان وتوزيع محمود عيد.

4-      مش عم بتروحي من بالي.
أذكر تماما هذه الأغنية، وسمعتها العام الماضي في ستار أكاديمي 2013، غناها مروان كأغنية جديدة وتداولها المعجبون به في الانترنت، وأعجبت بها أيما اعجاب.
 "شغلي مش بإيدي...موت وانتي بعيدي"، هي أغنية حب بسيطة، لا تكلف فيها ولا شئ يثير الضجر، الوتريات سيدةالموقف، والايقاع الهادئ فيها يمنحك شيئا من الصفاء، الأغنية كأغنية سنجل أتت لجمهور مروان كشربة ماء بعد الظمأ.

"قالو عندي حالي...والله انتي حالي.."، الجنون المطبق الذي ينتاب الحبيب الذي لا يتوقف عن التفكير في حبيبته، أغنية تحفظها بسهولة وتجد نفسك تدندنها في نهاية المطاف، والموال في نهايتها يطرب.



5-      انتا ومعي.
وصلت إلي الجزء المفضل لي في الألبوم، الأغنية القنبلة، انتا ومعي، انتا ومعي تذكرني بقنبلة ألبوم "راجعين" (رقصة)، حتي في روح التوزيع، التوزيع الالكترو يذكرني بها، لكن ما يجذبني لها حقا، جو الحلم، والكلمات المميزة.

"وبعيش أيامي أنا...انتا ومعي...وبدوب من كتر الهنا...انتا ومعي" كل شئ معلق بينك وبين مروان في هذه الأغنية، التمهيد في مطلع الأغنية، والصورة الرائعة "وبتصير تمشي بالقلب"، والتعبيرات الجديدة "تكات هالوقت الغبي، اللي عم يلعب وبعدو صبي، يمحي ويلغي أعمارنا بلا وعي"، في هذه الصورة بالتحديد يطلق مروان العنان لقدراته الشعرية المتفردة التي لا نعلم لم كان يخبئها طوال هذا الوقت، سواء لمتطلبات السوق، أو للخوف من التجديد...

أو ربما الأغنية ككل تعبر عن نضوج مروان الفني، وعن تأنيه في الألبوم الذي اتخذ منه ثلاثة أعوام تحضيرا، تشهد بوجود شاعر يهدد مكانة الملحن، أو ملحن يهدد الشاعر، أو أن مروان ككل يرسل رسالة تهديد لكل منافسيه بأنه موجود وبقوة.

الأغنية نالت اعجابي، كما أنها نالت اعجاب الملحن المصري الكبير "محمد رحيم" وهنأ مروان خوري عليها في تغريدة.
الأغنية من كلمات وألحان مروان وتوزيع داني خوري.



6-      لو تعرف.
لو تعرف أغنية جيدة، للأسف أحاول جاهدة ألا أظلمها، لكنها كانت تليق أكثر بمغن أخر غير مروان، كلماتها مميزة وقوية، لكن لحنها وتوزيعها لم يكونا علي نفس مستوي باقي أغنيات الألبوم، كان من الممكن أن تخرج بشكل اخر، لو تغير التوزيع، لكن التوزيع أضفي عليها شيئا من الرتابة، لكن صوت مروان في كل الأحوال كساها من الرقة ما تجعلك تحبها بشكل أو بآخر.
الأغنية من كلمات علي الغامدي، ألحان مروان خوري وتوزيع ناصر الأسعد.

7-      صلاة فنان.
واحدة من قصيدتين تضمنهما الألبوم، مروان من قلائل المغنيين الذين يحرصون علي غناء القصائد في الوطن العربي، في وقت ابتعد عنها الجميع لصعوبتها، لكن لأنه مغامر وجرئ، غني قصيدتين في ألبوم واحد.

صلاة فنان هي تضرع، صلاة إلي رب العالمين، الله جميل يحب الجمال، والفن جمال، والتقرب إلي الله بالفن جمال، وعظيم صنعه في الانسان جمال، صحيح أن الكلمات ليست لمروان خوري، لكنها تشبهه كثيرا، وتحمل من روحه الجميلة أكثر. صلاة فنان غناها مروان في التليفزيون اللبناني في رأس السنة 2013، وأتت جميلة في الأداء الحي، ومذهلة في تسجيل الألبوم.

اللحن هو البطل في هذه الأغنية، البيانو كما يريد مروان، وفيلق الكمنجات المذهل كالعادة يصنع ملحمة كالتي صنعها في أغنية "دواير"، ودقات البيانو تنقلك إلي السماء في ثانية واحدة.
الأغنية من كلمات يوسف مؤنس، ألحان مروان، وتوزيع كلود شلهوب.


8-      العد العكسي.
أغنية الهيد للألبوم، وتتر مسلسل "لعبة الموت" لسيرين عبد النور، عرض في رمضان 2013. الموسيقي في بعض الأحيان قد تكون أعظم من العمل الفني نفسه، الأغنية التي حملت توقيع مروان خوري أتت أيضا مع شقيقتها الصغري "لعبة الحياة" التي صاحبت عرض الحلقة الأخيرة من المسلسل نفسه، العد العكسي حملت روحا متحدية كالتي سمعناها في أغنية "القرار"، تأرجحت بنا ما بين الشك واليقين، وطرحت موضوعا قلما تم تناوله بالشكل المناسب في الموسيقي العربية بوجه عام، وهي حرية الاختيار، وأتت الجملة الشهيرة فيها "الدنيي شو إلها معني لولا الاختيار" كشعار للمسلسل الذي تابعناه في رمضان قبل الماضي.

العد العكسي حملت روح البيانو الفخمة، وتوزيعها أتي مختلفا عن بقية أغاني الألبوم بشكل خاص.
الأغنية من كلمات وألحان مروان وتوزيع داني خوري.

9-      لعبة الحياة.
الشقيقة الصغري ل"العد العكسي" امتدادها الهادئ الايقاع، التوزيع أتي متشابها بشكل كبير نظرا لأنهما في سياق عمل درامي واحد، لعبة الحياة أتت استكمالا لما أتي في العد العكسي، وتأكيدا علي المحتوي الذي قدمه لنا مروان.

موسيقي لعبة الحياة هي ما يهمنا بشكل خاص، لأن الموسيقي تعبر هنا أكثر من الكلمات، وتختفي بالتدريج، كتعبير عن نهاية المسلسل بشكل عام.
الأغنية من كلمات وألحان مروان وتوزيع داني خوري.


الأغنية التي سمعناها في نسختها المسربة تحت اسم احساس جديد، وبالتأكيد الاسم تغير لمنع التشابه بينها وبين أغنية "نانسي عجرم"، طرحت في 2013 كأغنية منفردة علي قناة مروان خوري علي يوتيوب، ونالت استحسان الجميع.

قلبك علي قلبي تحمل روحا مروانية خالصة، دافئة عذبة، اذا سمعتها يصعب عليك نسيانها، وتراودك رغبة تكرارها بين الفينة والأخري، فهو يدور بك طائرا ثم ينتهي بجملته "وقلبك علي قلبي".

11-   حدا قالك.
نقلة نوعية في موضوعات أغان مروان، الأغنية هذه المرة بسيطة، وتعتبر فاكهة الألبوم، فور سماعها ترسم ابتسامة علي وجهك....
"حدا باعتك قصد علي، حدا قالك عذب في..واللي تلوعتن قلبي، طلعهن من عيني"، بهدوء شديد يعاتب مروان حبيبته التي تنتقم منه، اللحن أتي متوقعا من مروان بينما التوزيع لطيف بسيط، ملائم لجو العتاب في الأغنية ولكلماتها البسيطة السلسة.
الأغنية من كلمات وألحان مروان وتوزيع داني خوري.
12-   بعشق روحك.
ديو بين مروان خوري وإلين لحود، طرح في العام 2012، إلين لحود من الأصوات المميزة، ومروان كعادته يمنح ألحانه للمطربة التي تجيد الاحساس سواء كانت مشهورة كإليسا أو في بداياتها ككارول سماحة (اطلع فيي).
بعشق روحك أغنية مميزة، والصوتين أتيا ملائمين بشكل كامل لبعضهما، التوزيع الرشيق للأغنية أتي حالما رقيقا، ذكرني بتوزيع "كل القصايد" في بدايتها، وتصاعد الأغنية مثير للمشاعر والدموع سويا.

الغريب في الأمر أنني حاولت بعد ذلك متابعة أعمال إلين لحود، لكنني أصبت بالذهول، كأن إلين التي تغني مع مروان مختلفة عن إلين مع أي ملحن آخر، اللحن نفسه يكتشف قدرات صوتية أخري لإلين، والكلمات كذلك كانت مميزة بشدة.

13-   لحن قلبي.
القصيدة الثانية في الألبوم بعد "صلاة فنان"، والتي كان لي الشرف بأن أسمعها قبل الطرح الرسمي، القصيدة للشاعرة جنان التي تعاونت من قبل مع مروان في أغنية "لولا الهوي"، مروان فنان جرئ، لا يخشي من خوض غمارالقصائد الصعبة.

لحن قلبي من أكثر الأغاني قربا لي في الألبوم، وأكثرهم تكرارا علي أذني وأكثرهم سلاسة علي الرغم من أن كلماتها نفسها قد تبدو للوهلة الأولي لا تصلح للغناء أو التلحين، لكن مع مروان خوري كل شئ يبدو سلسا، الالات نفسها تعبر عن القلق، والشك والغيرة في الكلمات، والتوزيع أتي مناسبا بشدة لمروان.

14-   ايه أحبه.
هذه الأغنية أيضا طرحها مروان كأغنية سنجل، علي قناته الرسمية في يوتيوب، كلماتها خليجية، وبها بعض المفردات الصعبة، لكن كل الصعب يهون مع مروان خوري، هادئة لطيفة، لا اختلاف عليها، وتحدثت عنها مطولا مع أصدقاء وقت طرحها منفردة، وها أنا أتحدث ثانية عنها، وأؤكد أنها رائعة، وان تشابهت بعض الشئ مع أغنيات سابقة لمروان.

15-   كنا اتفقنا.
الأغنية الأخيرة، أخر زهرة من بستان هذا الألبوم، وهي السنجل الوحيدة التي طرحها مروان وتم تصويرها فيديو كليب، وأذيع حصريا علي قناة أرابيكا، صورها مروان لاشتياقنا أن نراه بعض فترة غياب طويلة، أغنية رائعة، تتحدث بسهولة عن الخرس بين الأحبة، بعد أن أخبرها في ألبومه السابق أن "وطي صوتك"، هذه المرة يترجاها "بس احكيلي شي".


لجأ مروان في هذه الأغنية للاستعارات اللفظية "يلي ما عندي بلاك، حملني يلا بلاك"، في لفتة رائعة منه، وليثبت لنا أجمعين أن اللغة في يديه طيعة، الفصحي قبل العامية اللبنانية.

هوامش:
1-      متي نسمع من مروان أغنية باللهجة المصرية؟!
2-      لماذا حتي الآن لم نسمع مروان يغني من فن الجاز؟




1 و الناس شايفة ايه؟:

غير معرف يقول...

أغنية لحن قلبي رائعة لولا التخبيص باللغة العربية ، هل يعقل ملحن كبير مثل مروان خوري يفتقر الى مراجعة اللغة العربية والنطق الصحيح للمفعول به والفاعل والقواعد البسيطة في اللغة العربية ارجو تقبل النقد وشكراً .! ! ..

إرسال تعليق

تعليقك يسعدني..يا أفندم!

 
Reem Essam Cairo , Egypt | copyrighted2011 - Reem Essam